رغم غلاء البنزين.. أسعار السيارات المستعملة تصل إلى أرقام قياسية

تاريخ النشر: 27.03.2021 | 17:49 دمشق

إسطبول - متابعات

يشهد سوق السيارات المستعملة في سوريا ارتفاعاً كبيراً بالأسعار على الرغم من غلاء سعر مادة البنزين والمشكلات المحيطة بأصحاب السيارات بدءاً بالمبالغ الكبيرة التي يجب على الأخيرين دفعها كرسوم شراء ونقل ملكية ومعاينات ومخالفات، وصولاً إلى الارتفاع الكبير في أسعار قطع التبديل وندرة توافرها.

فقد يصل سعر سيارة "فولكس فاغن/ غولف" المستعملة التي يعود تاريخ صنعها إلى عام 1976، بحسب أحد التجار، إلى 18 مليون ليرة سورية، في حين كان سعر هذه السيارة بحدود 11 مليوناً قبل شهرين، في حين كانت تُباع بداية عام 2020 بـ 3 ملايين فقط!

وتعتبر الـ غولف من أرخص السيارات، ذات المنشأ غير الصيني، المرغوبة في السوق السورية، بسبب رخص أسعارها مقارنةً ببقية السيارات.

في المرتبة الثانية من حيث الطلب في السوق، تأتي سيارة "شيري- كيو" الصينية، المرغوبة بسبب مصروفها القليل، وتوافر قطع غيارها. وارتفع سعرها هي الأخرى من 15 مليون ليرة سورية في بداية العام الجاري، إلى 22 مليوناً اليوم. في حين كانت تُباع بداية عام 2020 بـ 4 ملايين فقط.

كما شهدت أسعار السيارات الكورية بدورها ارتفاعاً لافتاً، فوصل سعر سيارة "كيا- ريو" إلى نحو 60 مليون ليرة سورية، للسيارة النظيفة، بعد أن كان سعرها نحو 35 مليوناً في بداية العام الجاري، في حين كانت تُباع بـ 10 ملايين ليرة في مطلع العام الماضي.

وتراوحت أسعار سيارات الـ "دايو ريسر" و "سيلو"، بين 22- 25 مليون ليرة سورية. بعد أن كان سعرها مطلع العام الجاري بين 16- و18 مليوناً. أما "سوزوكي ماروتي" فوصل سعرها إلى 18 مليوناً بعد أن كان 12 مليوناً في بداية العام.

ونقلت إحدى وسائل الإعلام الموالية عن أحد سماسرة السيارات قوله "إن الإقبال على البيع والشراء مرتفع، وليس كما يروّج البعض، بأن السوق يعاني من ركود"، مشيراً إلى أن سبب الإقبال يعود إلى "تقلّب سعر الصرف السريع، واتجاه البعض إلى الحفاظ على أموالهم عبر شراء السيارات، التي ترتفع أسعارها أكثر من ارتفاع سعر الصرف.

ما مصير آخر كنوز إدلب في ظل الإهمال المحلي والتجاهل الدولي؟
نجاح "سهل" لعناصر الفصائل ورسوب للطلاب.. أزمة التعليم شمالي سوريا في 4 نقاط
بلا أمصال مضادة وعلاجات كافية.. لدغات الأفاعي تهدد سكان شمال غربي سوريا
روسيا ترسل لقاح "سبوتنيك لايت" إلى نظام الأسد
بعد أسابيع من انخفاضها.. الإصابات بكورونا تسجل ارتفاعاً في تركيا
دراسة: زيادة الفترة الفاصلة بين جرعتي لقاح فايزر يعزز مستويات الأجسام المضادة