icon
التغطية الحية

رسائل من الهجرة الدنماركية تهدد الأطفال السوريين بالترحيل

2022.12.17 | 11:10 دمشق

الدنمارك
سوق في كوبنهاغن ـ رويترز
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

في السنوات الأخيرة، اتخذت الدنمارك التي اشتهرت بكونها مجتمعا ليبراليا في ما يتعلق بحقوق الإنسان، واحدا من أكثر المسارات المتشددة بشأن اللجوء والهجرة، إذ أصبحت أول دولة أوروبية تلغي تصاريح الإقامة للاجئين السوريين.

غزل سبيناتي، طفلة السورية ذات الـ12 ربيعا بعد قضائها 8 سنوات وهي تعيش وتدرس في الدنمارك، تلقّت مؤخرا رسالة من إدارة الهجرة الدنماركية تهدد بإمكانية "إرسالها إلى سوريا قسرا ما لم تغادر البلاد طواعية"، بحسب وكالة الأناضول.

وقالت سبيناتي للإذاعة الوطنية الدنماركية (DR) إنها لا تزال تذهب إلى المدرسة ولديها العديد من الأصدقاء وتأمل في البقاء في الدنمارك.

سياسة صادمة للاجئين السوريين في الدنمارك

المجلس الدنماركي للاجئين اعترض على سياسة مصلحة الهجرة، وطالب الحكومة بمعالجة طلبات اللاجئين، في حين وصف أحد كبار الأعضاء في المجلس هذه السياسة بـ "الصادمة".

إيفا سينغر، رئيسة قسم اللجوء في المجلس، قالت للوكالة: "عندما تُوجّه رسالة مباشرة إلى طفلة وتهدّدها بالترحيل قسرا إلى سوريا ما لم تذهب بنفسها، فهذه طريقة مختلفة تمامًا لسلطة ما للتحدث مع طفل وتهديده بالخطر الذي يواجهه، أعتقد أن هذا أمر صادم".

وأكدت المسؤولة الدنماركية أنه "لا ينبغي توجيه الرسائل إلى الأطفال تحت أي ظرف من الظروف لأن الأطفال لا يمكنهم التصرف حيالها، يجب إرسال هذه الرسائل فقط إلى أولياء الأمور عند صدور قرار بالترحيل".

أمر غير إنساني!

عاصم السويد، مؤسس منظمة فنجان الحقوقية التي تدافع عن اللاجئين السوريين في الدنمارك، قال للأناضول إن العديد من الآباء تواصلوا مع منظمته واشتكوا من تلقّي أطفالهم رسائل ترحيل.

أحد الآباء على سبيل المثال، يقول السويد، تواصل معه وأبلغه أن "ابنه البالغ من العمر 9 أعوام وابنته ذات الـ11 عاما تلقّيا بريدا إلكترونيا يهدّدهما بالترحيل القسري من البلاد".

ووفق السويد، تعمل منظمة فنجان على رفع مستوى الوعي من خلال إبلاغ منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) ومنظمات أخرى مثل منظمة "إنقاذ الطفولة"، بشأن هذه القضية "حتى نتمكن من حماية هؤلاء الأطفال".

وقال السويد إن توجيه رسائل إلى أطفال وفتيات صغار "هو حقا أمر غير إنساني".

مراكز ترحيل في الدنمارك

الجدير بالذكر، أنه ليس للدنمارك البلد الاسكندنافي، اتفاق إعادة للتوطين مع سوريا، ما يعني أنها لا تستطيع إجبار اللاجئين ممن يتم إسقاط صفة اللجوء عنهم على المغادرة.

وتقوم السلطات بدلًا من ذلك، بوضع اللاجئين في "مراكز ترحيل" يطلق عليها اسم المخيمات الدنماركية، على أمل أن يؤدّي ذلك إلى ترهيبهم ودفعهم إلى المغادرة طواعية.

وانتقدت رئيسة قسم اللجوء في المجلس الدنماركي للاجئين، السياسة واللهجة المستخدمة في رسائل الترحيل القسري، لافتة إلى أن مصلحة الهجرة الدنماركية "ينبغي ألا تعالج هذه القضايا حتى يعرفوا ما إذا كان من الممكن ترحيلهم قسراً".

السوريون لاجئون لا مهاجرون

القانون الدنماركي يضمن صفة حماية مؤقتة للاجئين الفارّين من أعمال العنف العشوائية بدلاً من الاضطهاد الفردي.

وهذا يعني أن أولئك الذين يتمتعون بصفة الحماية المؤقتة مهددون بفقدان تلك الصفة بمجرد حدوث أي تحسن في ظروف البلد الذي فرّوا منه ، حتى لو ظل الوضع هشًا ولا يمكن التنبؤ به.

اقرأ أيضا: إندبندنت: فضيحة مدوية طفل سوري يفارق الحياة وهو ينتظر إعادة التوطين في بريطانيا

وتشعر منظمات حقوق الإنسان بالقلق من أن مثل هذه القوانين يمكن أن تشجع الدول الأوروبية الأخرى على التركيز على تراجع النزاعات المسلحة عند وضع سياسات اللجوء الخاصة بها.

وفي هذا الإطار، رأى عاصم السويد أنه "يتعين على الدنمارك تغيير قانون اللجوء الخاص بها".

وشدد على أن "الأشخاص الذين يطلبون اللجوء ليسوا مهاجرين، وإنما أشخاص يطلبون الحماية".

وتابع: "هم بحاجة للحماية، إنهم يفرّون من الديكتاتورية ومن التعذيب، لذا، نحن بحاجة إلى اعتبارهم لاجئين وليسوا مهاجرين".

الدنمارك.. تمييز بين اللاجئين

سينغر أشارت أيضًا إلى وجود "تغييرات واختلافات كبيرة" في شروط الفئات المختلفة من اللاجئين القادمين إلى الدنمارك، وكيفية استقبالهم.

وقالت "على سبيل المثال، إذا نظرنا في الطريقة التي استُقبل بها اللاجئون من أوكرانيا، فإن هناك قانونا خاصا يمنحهم الحماية المؤقتة، وقد تمّت معالجة ذلك بسرعة كبيرة جدًا".

أما بالنسبة للسوريين واللاجئين الآخرين، فالأمور أكثر تعقيدا بكثير، إذ "يتعين عليهم اتباع إجراءات اللجوء القياسية"، وفق سينغر.

وترى سينغر أن إحدى القضايا الرئيسية في سياسة اللجوء الدنماركية هي "التركيز على الطابع المؤقت" حيث قد يتم سحب تصاريح الإقامة الخاصة باللاجئين الأفراد حتى لو كانت التغييرات في وطنهم "صغيرة جدا جدا، حتى لو كانت مؤقتة فقط".

وقالت إن هذا يمثل مشكلة من حيث عملية الاندماج لكل فرد وأيضا من حيث التقييم، الأمر الذي يؤدي إلى "قرارات قاسية جدا جدا ، خاصة عندما تنظر إلى اللاجئين القادمين من سوريا".

سوريا غير آمنة

ردًا على سياستها الجديدة، اتهمت سينغر الحكومة الدنماركية بـ "تعريض اللاجئين السوريين للخطر من خلال حرمانهم من تصاريح الإقامة، رغم خطر تعرضهم للاضطهاد وانتهاك حقوقهم عند عودتهم إلى سوريا".

وفي وقتٍ سابق من العام 2022، نشرت مصلحة الهجرة الدنماركية تقريرا قالت فيه إن "السوريين العائدين إلى بلادهم معرّضون لخطر الاضطهاد من قبل سلطات البلاد التي تعاني من حرب أهلية منذ أكثر من عقد، بحسب ما أفادت الإذاعة الوطنية الدنماركية (DR).

وفي تقريرها ذكرت المصلحة أن "السلطات السورية تواصل اعتقال اللاجئين العائدين واستجوابهم وتعذيبهم وابتزازهم وقتلهم".

كما نشر الاتحاد الأوروبي نتائج مماثلة في تقرير منفصل، في وقت سابق هذا العام أيضًا.

وقالت سينغر إن "سلطات الهجرة، على أية حال، لا تأخذ هذا التقرير بعين الاعتبار، ولا تأخذه على محمل الجد بما فيه الكفاية، عندما تقرر إلغاء تصاريح الإقامة للاجئين".

وتبرّر السلطات الدنماركية قرارها بالقول إن "هناك انخفاضًا في الصراع العسكري في سوريا".

وفي هذا السياق قالت سينغر إن "السوريين لدى عودتهم يُنظر إليهم كأعداء" بسبب مغادرتهم البلاد بطريقة غير شرعية في ظل الفوضى والعنف الذي كانت تشهده البلاد.

و"هذا يمكن أن يزيد من خطر الاضطهاد عند إرسالهم إلى وطنهم من قبل السلطات الدنماركية" وفقاً للمتحدة نفسها.

وتحت الضغط المتزايد من السلطات، المعروفة بأنها أول من وقّع اتفاقية الأمم المتحدة للاجئين عام 1951، غادر العديد من السوريين الدنمارك بحثًا عن ملاذ في دول الاتحاد الأوروبي الأخرى، حتى إن بعضهم خاطر بالعودة إلى بلدهم.