icon
التغطية الحية

سوريا غير آمنة.. "الشبكة السورية" ترحب بقرار مجلس حقوق الإنسان

2022.10.10 | 16:37 دمشق

حاجز لقوات النظام قرب مدينة دوما بريف دمشق
حاجز لقوات النظام قرب مدينة دوما بريف دمشق ـ رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

رحبت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، اليوم الإثنين، بقرار مجلس حقوق الإنسان، الذي أكد استمرار الانتهاكات التي يمارسها النظام السوري هناك.

وقالت الشبكة في بيان: نرحب بقرار مجلس حقوق الإنسان، والذي أكد أن سوريا بلد غير آمن لعودة اللاجئين والنازحين.

كما رحبت الشبكة بتحميل النظام السوري المسؤولية عن معظم الانتهاكات.

ودانت الشبكة الدول التي صوتت ضد القرار مؤكدة أنها بتصويتها هذا تقف إلى جانب انتهاكات النظام السوري، واصفة هذه الدول بالارتباط في المصالح مع روسيا لصالح النظام السوري المتورط بارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

 

 

وكانت المملكة المتحدة قد قدمت مشروع القرار نيابة عن فرنسا وألمانيا وإيطاليا والأردن والكويت وهولندا وقطر وتركيا والولايات المتحدة الأميركية، وقد صوتت تلك الدول لصالحه بالإضافة إلى اليابان وهندوراس ولوكسمبورغ وبولندا وأوكرانيا ودول أخرى.

ولاقى قرار المجلس رفض ست دول وهي (الصين، بوليفيا، كوبا، أريتيريا، فنزويلا وأرمينيا)، في حين امتنعت 12 دولة عن التصويت بينها أربع دول عربية وهي (ليبيا، الصومال، السودان والإمارات العربية المتحدة).

منظمات حقوقية دولية: سوريا غير آمنة لعودة اللاجئين

وفي أيلول الماضي دعت منظمات حقوقية دولية، في مقدمتها "العفو الدولية" و"هيومن رايتس ووتش"، الأمم المتحدة إلى وقف البرامج التي من الممكن أن "تحفز على العودة المبكرة وغير الآمنة للاجئين السوريين" إلى بلدهم، مؤكدة أن سوريا "غير آمنة للعودة".

وقالت المنظمات، في رسالة وجّهتها إلى الأمم المتحدة تزامناً مع زيارة المفوض السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي إلى سوريا، إن "ظروف العودة الآمنة والطوعية والكريمة للاجئين لا تزال بعيدة المنال".

الاتحاد الأوروبي: العودة الآمنة لم تتوفر بعد

وكان القائم بأعمال بعثة الاتحاد الأوروبي الخاص إلى سوريا، دان ستوينيسكو، قد ذكر أن ظروف العودة الآمنة والطوعية للاجئين السوريين لم تتوفر بعد.

وأضاف آنذاك أنه "يدعم العمل والتقييم المستمرّين لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في سوريا"، لافتاً إلى أنها تملك "تفويضاً واضحاً لحماية اللاجئين وتعزيز حلول دائمة لقضيتهم".
وذكر في تغريدة، نشرها عبر حسابه في تويتر، أن عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم تكون حيثما كان ذلك ملائماً، مشدداً على أن لجميع السوريين الحق في العودة لديارهم، وتابع: " لكنّ الظروف لم تتوفر بعد".