رئيس أبخازيا يصل دمشق للقاء بشار الأسد

تاريخ النشر: 17.05.2021 | 11:06 دمشق

إسطنبول - وكالات

وصل رئيس جمهورية أبخازيا  غير المعترف بها دوليا، أصلان بزانيا، مساء أمس الأحد، إلى مطار دمشق الدولي على رأس وفد اقتصادي، حيث كان في استقباله وزير النقل في حكومة النظام، زهير خزيم، ونائب وزير الخارجية، أيمن سوسان، ومجموعة من رجال الأعمال.

وتستمر زيارة "بزانيا" عدة أيام، حيث من المقرر أن يتم تناول العديد من الملفات الخاصة بالعلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وأصدر وزير الاقتصاد، محمد سامر خليل، مساء الأحد، قرارا يقضي بافتتاح مكتب تمثيل لغرفة تجارة وصناعة أبخازيا في دمشق، وتعيين نزار الجبان مديرا عاما لها.

وافتتحت أبخازيا سفارتها بدمشق  في شهر تشرين الأول الفائت، في إجراء يتعارض مع قرارات الأمم المتحدة، حيث شارك في حفل الافتتاح رئيس إدارة مكتب رئيس جمهورية أبخازيا، الخاس اليكسيفيتش، ووزير خارجيته، داوور كوفيه فاديموفيتش، ووزير خارجية النظام السابق وليد المعلم.

وسبق افتتاح السفارة، اجتماع للوفد الأبخازي مع مسؤولين في النظام في مقدمتهم بشار الأسد، ورئيس وزرائه حسين عرنوس، وبحث الجانبان "سبل تطوير العلاقات الاقتصادية والتبادل التجاري بين البلدين"، إضافة إلى "التوقيع على اتفاقية للإعفاء المتبادل من سمات الدخول لمواطني البلدين من حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والرسمية".

ويعرف عن اقتصاد "جمهورية أبخازيا" بالهش، بالإضافة إلى ضعف البنى التحتية فيها التي دمرتها سنوات الحرب، حيث تمول روسيا حوالي نصف ميزانية أبخازيا، ودمجت موسكو اقتصاد الجمهورية مع اقتصادها، وفرضت التعامل بالروبل.