icon
التغطية الحية

خلفاً لـ زهير رمضان.. محسن غازي نقيباً للفنانين في سوريا

2022.03.10 | 11:56 دمشق

محسن غازي
تعيين محسن غازي نقيباً للفنانين في سوريا
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت "نقابة الفنانين" في سوريا "انتخاب" محسن غازي نقيباً لها، خلال جلسة استثنائية جرت، أمس الأربعاء.

وبحسب وسائل إعلام النظام السوري فإنّ أعضاء المجلس المركزي في "نقابة الفنانين" انتخبوا الممثل محسن غازي نقيباً للفنانين، وذلك خلفاً لـ زهير رمضان.

وكان "غازي" (وهو نائب في "مجلس الشعب" التابع للنظام السوري) قد فاز بالمرتبة الأولى خلال الانتخابات الترميمية لمجلس النقابة التي جرت خلال انعقاد المؤتمر العام، الأسبوع الفائت.

ويتألف المجلس المركزي للنقابة من "نزيه أسعد، عماد جلول، هادي بقدونس، أحمد الحريري، مرفت رافع، ريم عبد العزيز، أسعد عيد، أسامة السلطان، محمد نبيل أبو الشامات، علي القاسم".

وبعد أن نفت "النقابة" وفاة نقيبها زهير رمضان وهدّد بمحاسبة مَن نشر خبر وفاته، نعته في الـ18 من شهر نوفمبر الماضي، إثر تدهور صحته ومعاناته مع مرض الالتهاب الرئوي الحاد.

مَن هو محسن غازي؟

بحسب السيرة التي نشرتها "نقابة الفنانين" عن محسن غازي، فإنّه من مواليد حماة 1961، وهو مخرج إذاعي وممثل ومطرب سوري، يحمل إجازة في الفنون المسرحية - قسم التمثيل عام 1984.

وشغل "غازي" موقع رئيس فرع ريف دمشق لنقابة الفنانين بين عامي 1998 – 2006، ثم عضو مجلس النقابة المركزي (2008 – 2020)، ثم نائب نقيب الفنانين 2008 – 2014.

كذلك كان عضواً في المكتب التنفيذي لاتحاد الفنانين العرب (2009 – 2013)، إضافة إلى عضويته في "مجلس الشعب" لدورين تشريعيين، الأول من 2012 وحتى 2016، والثاني هو الحالي الذي بدأ في 2020 وينتهي في 2024.

أبرز أعمال محسن غازي 

  • في السينما:
  1. فيلم "ليالي بن آوى" للمخرج عبد اللطيف عبد الحميد.
  2. فيلم "ما يطلبه المستمعون" للمخرج عبد اللطيف عبد الحميد.
  3. فيلم "الإفطار الأخير" للمخرج عبد اللطيف عبد الحميد.
  4. فيلم نجوم النهار للمخرج أسامة محمد.
  • في التلفزيون:
  1. مسلسل الولادة من الخاصرة في الجزأين الثاني والثالث.
  2. مسلسل ذكريات الزمن القادم.
  3. مسلسل رائحة الروح.
  4. مسلسل دقيقة صمت.
  • في الإذاعة: أخرج أكثر من 3000 ساعة درامية إذاعية لمجموعة من المسلسلات والبرامج الدرامية الأسبوعية واليومية منذ عام 2009 ولغاية اليوم.
  • في الغناء: له عشرات الأغاني في الإذاعة السورية.

يشار إلى أنّ "نقابة الفنانين السوريين" طلبت في قرار نشرته، أواخر العام المنصرم، من جميع فروعها إعلام جميع الفنانين المشطوب قيدهم والراغبين بالعودة، التقدم بطلبات للنقابة، ويُعد هذا أول قرار يُتخذ بعد وفاة النقيب السابق زهير رمضان.