icon
التغطية الحية

بعد وفاة زهير رمضان.. نقابة الفنانين في سوريا تعلن إعادة عضوية المفصولين منها

2021.11.29 | 10:11 دمشق

nqabt_alfnanyn.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت نقابة الفنانين التابعة للنظام في سوريا، قراراً يمكن بموجبه للفنانين المفصولين من النقابة والراغبين بإعادة قيدهم التقدم بطلب حتى نهاية الشهر المقبل.

ووفق القرار الذي صدر أمس الأحد، فإن النقابة طلبت من فروعها في المحافظات إعلام جميع الفنانين المشطوب قيدهم والراغبين بإعادته التقدم بطلبات للنقابة، والذي يُعد أول قرار يُتخذ بعد وفاة النقيب السابق زهير رمضان.

وبيّنت النقابة أن التعميم يعتمد على قانون النقابة رقم 40 لعام 2019، والذي يجيز للمفصولين منها إعادة التقدم بطلبات إعادة بعد سنتين على شطب قيودهم.

ويشترط قانون النقابة أن يكون الفنان منتسباً للنقابة قبل أن يزاول العمل في سوريا.

وشطب زهير رمضان قيود العديد من الفنانين السوريين خلال السنوات الفائتة، خاصة الذين غادروا البلاد وأعلنوا عن مواقفهم المناهضة للنظام واصطفوا مع الثورة السورية.

وأطلق رمضان في مقابلات سابقة العديد من التبريرات حول فصله للفنانين وخاصة المعارضين للنظام، والتي أرجعها إلى عدم التزامهم بتسديد رسوم النقابة والتزاماتهم المالية.

وتوعد "رمضان" في أكثر من مناسبة بمحاسبة الفنانين السوريين المعارضين للنظام العائدين إلى "حضن الوطن" واصفاً إياهم "بالغربان".

نقيب الفنانين السوريين السابق زهير رمضان

وانتخب "رمضان" لمنصب نقيب الفنانين السوريين في 10 تشرين الأول 2014، كما أصبح عضواً في "مجلس الشعب" التابع للنظام لدورة عام 2016.

وتوفي نقيب الفنانين في سوريا زهير رمضان مساء الأربعاء 17 من تشرين الثاني الجاري، وقالت وكالة أنباء النظام "سانا"، إن نقيب الفنانين السوريين الممثل السوري زهير رمضان، توفي متأثراً بمرضه.