icon
التغطية الحية

خريطة المسلسلات السورية في رمضان 2024

2024.02.09 | 08:19 دمشق

المسلسلات السورية في رمضان 2024
المسلسلات السورية في رمضان 2024
تلفزيون سوريا - إسطبنول
+A
حجم الخط
-A

تنوعت الأعمال السورية في السباق الدرامي الرمضاني على شاشات التلفزيون ضمن خريطة المسلسلات السورية في رمضان 1445 - 2024.

وبرز من الوجوه السورية في الموسم الحالي عشرات الممثلين منهم مكسيم خليل، كاريس بشار، منى واصف، بسام كوسا، تيم حسن، سلافة معمار، محمود نصر، باسم ياخور، ديمة قندلفت، أيمن زيدان، نادين خوري وغيرهم.

قائمة المسلسلات السورية المقرر عرضها في رمضان 1444 - 2024:

مسلسل المعبر 2023

مسلسل "المعبر" اجتماعي أكشن، تدور أحداثه في العام 2005، ويجمع في بطولته كل من: "كاريس بشار، مكسيم خليل، عباس النوري، أنس طيارة، لين غرة".

المسلسل مكون من 15 حلقة ويتم تصويره في لبنان، وهو من فكرة مؤيد النابلسي، وتأليف حمزة اللحام وإنتاج شركة "فالكون فيلمز"، ومن إخراج "يزن شربتجي". 

مسلسل المعبر

كذلك يشارك في العمل إلى جانب أبطاله كل من: "جرجس جبارة، حسين عباس، ياسر البحر، ينال منصور، ربى الحلبي".

مسلسل كسر عضم 2 - السراديب

السراديب هو الجزء الثاني من مسلسل "كسر عضم"، والذي ينضم إلى قائمة المسلسلات السورية في رمضان 2024 المنتظرة.

يتناول المسلسل الحياة الإجتماعية في سوريا، وعلى الرغم من عدم الكشف عن قصته بعد، إلا أن العمل يضم مجموعة كبيرة الممثلين، ومن أبرزهم: "عبد المنعم عمايري، فايز قزق، كرم الشعراني، يزن السيد، ولاء عزام، مرح ديوب، رشيد عساف، محمد حداقي، أحمد الأحمد، نادين سلامة، وفاء موصللي".

مسلسل كسر عضم 2

المسلسل من تأليف هلال الأحمد ورند حديد، ومن إخراج كنان اسكندراني، ومن إنتاج شركة "كلاكيت".

مسلسل أغمض عينيك

مسلسل "أغمض عينيك" من الأعمال الاجتماعية المعاصرة ولم يتم الكشف حتى الآن عن فكرته بالكامل، وهو من تأليف "أحمد الملا" و"لؤي النوري"، ومن إخراج "مؤمن الملا".

ويشارك في بطولة المسلسل إلى جانب منى واصف كل من: "عبد المنعم عمايري، أمل عرفة، فايز قزق، وفاء موصللي، أحمد الأحمد، حلا رجب، جابر جوخدار، وغيرهم".

والمسلسل من إنتاج شركة "الأدهم"، وسيناريو "فادي المنفي"، وقد تم تصوير مشاهده بشكل كامل في دمشق. 

مسلسل العربجي 2

مسلسل "العربجي" من وحي البيئة الشامية وينتمي إلى مرحلة تاريخية محددة بين عامي 1800 و1830 للميلاد.

يقول باسم ياخور صاحب دور البطولة في العمل إن العمل من الخيال وليس توثيقياً ولا يتعدى كونه مقاربة لمرحلة تاريخية في دمشق والهدف الأساسي من المسلسل هو القصة والأفكار العامة المراد إيصالها عبر القصة. 

تدور أحداث المسلسل حول عبدو (باسم ياخور) الذي يعمل قائداً للعربات التي تجُرها الأحصنة (عربجي) كحرفة ثابتة في دمشق، وحينما يقع في حب فتاة تُدعى ناجية وترفضه، يحاول عبدو فعل المستحيل للوصول إلى قلبها والتقرب منها.

مسلسل العربجي من تأليف عثمان جحا ومؤيد النابلسي، ومن إخراج سيف سبيعي، ومن إنتاج شركة "غولدن لاين"، ويشارك في العمل: "باسم ياخور، سلوم حداد، نادين خوري، طلال مارديني، فارس ياغي، ديمة قندلفت، روعة ياسين، طارق مرعشلي، تولين بكري، عبد الرحمن قويدر، صفوح ميماس وسوار حسن.

مسلسل تاج

مسلسل "تاج" من تأليف عمر أبو سعدة، وإخراج سامر البرقاوي، وإنتاج شركة الصباح للإنتاج الفني، ومن المقرر عرضه في شهر رمضان المقبل على قناة "MBC" وتطبيق "شاهد".

وتدور قصة المسلسل حول أحداث حصلت في دمشق في أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي، قبل استقلال سوريا عن الاستعمار الفرنسي بسنوات قليلة، وتتحدث عن شخصية "تاج" الذي يجسد دوره تيم حسن، وهو ملاكم يواجه الخسارة في عديد من تفاصيل حياته بسبب تمسكه بقيمه ومبادئه الوطنية.

أما "رياض بيك" الذي يجسد دوره بسام كوسا فهو تاجر دمشقي يكون متواطئاً مع الفرنسيين بالخفاء، فينشأ صراع بينه وبين تيم حسن بسبب علاقة حب تجمع تاج بإبنة رياض التي تدعى "نوران" وتجسّد دورها فايا يونان.

مسلسل تاج

ويشارك في المسلسل كل من: "بسام كوسا، تيم حسن، فايا يونان، نورا رحال، إيهاب شعبان، كفاح الخوص، جوان خضر، عبد الرحمن قويدر، فادي زغيب، أوجا أبو الذهب".

و"تاج" من تأليف عمر أبو سعده، وإخراج سامر البرقاوي، وهو من إنتاج شركة "الصباح إخوان".

مسلسل ولاد بديعة

المسلسل مكون من ثلاثين حلقة، وهو من إخراج "رشا شربتجي"، ومن تأليف علي وجيه ويامن الحجلي، ومن إنتاج شركة "بينتالنس"، وقد بدأ تصويره قبل عدة أسابيع، ومن المقرر أن يعرض خلال شهر رمضان المقبل 2024.

وينطلق العمل -بحسب القائمين عليه- بحكاية اجتماعية ملحمية شعبية معاصرة تمتد في الحاضر بشكل رئيسي ولها جذور تعود للماضي من خلال قصص لمجموعة شخصيات تتصارع فيما بينها عن الحب والذنب وادعاء الفضيلة مع أجواء درامية ذات بعد عميق لا تخلو من المتعة والجرأة.

العمل يأخذ المشاهد في رحلة بين الماضي والحاضر ومن عالم المدابغ وورشات صباغة وصناعة الجلد وبالقرب من نهر بردى في دمشق ينشأ الصراع بين الدباغين والفلاحين ومع ظهور امرأة جميلة وغامضة في الماضي ندخل في سيرة عائلية لأربعة إخوة وعلاقتهم ببعض بين الصراع والاتحاد والخلاف واختبارات الأخوة الحقيقية.

والعمل من نوع الدراما الاجتماعية، وسيطرح حكايا الإخوة الأربعة سلافة معمار بدور "سكر"، محمود نصر بدور "مختار"، سامر إسماعيل بدور "شاهين" ويامن الحجلي بدور "ياسين" ووالدتهم "بديعة" التي تؤدي دورها "إمارات رزق" في حقب زمنية مختلفة.

ويشارك في المسلسل إلى جانب أبطاله كل من: "ديمة الجندي، محمد حداقي، لين غرة، لينا حوارنة، وسام رضا، هافال حمدي، غزوان الصفدي، عدنان أبو الشامات، ولاء عزام، مصطفى مصطفى، تيسير إدريس".

مسلسل نقطة انتهى

عمل بوليسي يتحدث عن شخص محترم يعيش الحياة بانتظام، وتؤدي حادثة معينة إلى تغيير حياته ليصبح شخصاً خطيراً ومجرماً كبيراً.

يشارك في المسلسل كل من: "عابد فهد، أنس طيارة، عادل كرم، ندى أبو فرحات، صالح الحايك، وفاء طرييه، خالد السيد، جورج شلهوب، محسن غازي، بياريت قطريب، رولا بوحسون، سامي نوفل، ميرنا المير، هلا يماني، تيم عزيز".

و"نقطة انتهى" من تأليف فادي حسين، ومن إخراج محمد عبد العزيز، ومن إنتاج شركة "الصباح".

مسلسل نظرة حب

عمل مشترك يتم تصويره في لبنان، وتدور أحداثه في إطار قصة اجتماعية ورومانسية.

يتألف العمل من 30 حلقة، وسوف يجمع باسل خياط وكارمن بصيبص للمرة الأولى في قصة رومانسية، وتؤدي سارة بركة شخصية شقيقة باسل في المسلسل.

ويشارك في المسلسل إلى جانب أبطاله كل من: "آمال سعد الدين، هبة نور، جفرا يونس، جمال العلي، سارة بركة، طيف إبراهيم، مازن عباس، بيير داغر، ميشيل حوراني، رندة كعدي، سعيد سرحان".

و"نظرة حب" من تأليف رافي وهبي، ومن إخراج: حسام علي، ومن إنتاج شركة "إيبلا".

كما يعرض مجموعة أخرى من المسلسلات السورية منها:

  • مسلسل الصديقات
  • مسلسل رماد الورد
  • مسلسل الوشم
  • مسلسل عزك يا شام
  • مسلسل ثمن الخيانة
  • مسلسل بيت أهلي
  • باب الحارة 14 (غير مؤكد عرضه ومن المرجح تأجيله)

أعمال سورية تم تصويرها عام 2023 وتُعرض في رمضان 2024

مسلسل كانون

هو عمل سوري يحكي قصصا واقعية ومختلفة، حيث يسلط الضوء على نشاطات غير قانونية حول تزوير العملات وتجارة المخدرات بسوق الحرامية في دمشق.

ويشارك في العمل كل من: "سمر سامي، مهيار خضور، ميلاد يوسف، رنا الأبيض، هبة نور، سلمى المصري، طارق مرعشلي، عبد الفتاح المزين، فرح خضر، وائل زيدان، محمد قنوع، إنجي مراد، سارة بركة، بسام كوسا".

مسلسل كانون

و"كانون" من تأليف علاء مهنا، ومن إخراج إياد نحاس، ومن إنتاج شركة "بايورتا".

مسلسل مال القبان

عمل اجتماعي يحكي مجموعة قصص من الواقع بطريقة تحاكي الوضع المعيشي الراهن الذي يعيشه المجتمع السوري وما يتخلله من أزمات ومشكلات يواجهها الناس في يومياتهم.

يشارك في العمل كل من: "بسام كوسا، سلاف فواخرجي، خالد القيش، سعد مينة، حلا رجب، يامن الحجلي، وسام رضا، بلال مارتيني، محمد قنوع".

مسلسل مال القبان

و"مال القبان" من تأليف علي وجيه ويامن الحجلي، ومن إخراج: سيف سبيعي، ومن إنتاج شركة "إيبلا".