حكومة النظام تصدر قرارات توضيحية لإنهاء العام الدراسي في سوريا

تاريخ النشر: 14.04.2021 | 15:41 دمشق

إسطنبول - متابعات

أصدرت وزارة التربية التابعة لحكومة النظام قرارات توضيحية حول إنهاء العام الدراسي 2020-2021 لصفوف مرحلة التعليم الأساسي.

وأعلنت الوزارة عبر صفحتها في فيس بوك أن التربية طلبت من مديرياتها في كافة المحافظات بالنسبة لصفوف مرحلة التعليم الأساسي من الصف الأول حتى الرابع، تنفيذ الآتي:

- "يُغلق حقل امتحان الفصل الدراسي الثاني على دفتر العلامات وتحتسب محصلة الفصل الدراسي الثاني من درجة أعمال الفصل الثاني (شفهي + وظائف وأوراق عمل + نشاطات ومبادرات + المذاكرات) كنسبة مئوية (درجة أعمال الفصل × 100÷60) وتضاف إلى محصلة الفصل الدراسي الأول ثم تقسم على /2/ (متوسط درجات الفصلين)، وتثبت نتيجة التلميذ نجاحاً أو رسوباً".

- "تُعتمد علامة المشروع والسلوك للفصل الدراسي الثاني علامة الفصل الدراسي الأول نفسها، ويُنجز المعلمون والمدرسون في الصفوف من (1-4) المحصلات النهائية والسجلات المدرسية خلال فترة تعليق الدوام".

- "تُعلق نتائج التلاميذ العائدين من التسرب في الصفوف من (1-4) مع بداية الفصل الدراسي الثاني أو بعد إجراء المذاكرات، على أن يجرى لهم امتحان خلال الأسبوع الأول من العام الدراسي 2021 - 2022، وتُستلم الكتب المدرسية للصفوف من (1-4) قبل توزيع الجلاء المدرسي".

- "تُغلق دفاتر التفقدات بدءاً من 5/4 في الصفوف من (1-4) بخط مائل يكتب عليه إنهاء العام الدراسي، ويتم توزيع الجلاء المدرسي للصفوف من (1-4) يوم الخميس الموافق 22 نيسان 2021".

وفيما يخص صفوف مرحلة التعليم الأساسي من الصف الخامس حتى الثامن، قررت الوزارة "تنفيذ إجراء امتحان اللغة الإنكليزية للصفوف (5-6) وفق الآلية المعتمدة"، وطلبت أن "تُعتمد علامة الامتحان السماعي في الفصل الدراسي الأول للمواد (اللغة الإنكليزية، اللغة الفرنسية، اللغة الروسية) للصفوف (7-8)".

كما طلبت أن "يجرى امتحان كتابي فقط بحيث تكون علامة الامتحان النهائي للفصل الدراسي الثاني: (علامة الامتحان السماعي في الفصل الدراسي الأول + علامة الامتحان الكتابي للفصل الدراسي الثاني)، وأن تُعتمد علامة امتحان المهارات الشفوية للغة العربية في الصفوف (5-8) وفق الآلية المعتمدة، وتُعتمد علامة المشروع والسلوك للفصل الدراسي الثاني علامة الفصل الدراسي الأول نفسها".

وقررت الوزارة أن "تقوم الإدارات المدرسية بوضع البرنامج الامتحاني بما يناسب واقع وطبيعة كل مادة خلال فترة من 25 إلى 29 نيسان 2021، وأن تُعتمد علامة امتحان الفصل الدراسي الثاني للتلاميذ العائدين من التسرب في الصفوف من (5-8) كعلامة نجاح أو رسوب وتحتسب (100 % من علامة المادة القصوى)".

وطلبت أن "تُغلق دفاتر التفقدات بدءاً من 5/4 في الصفوف من (5-8) بخط مائل يكتب عليه إنهاء العام الدراسي، ثم يعاد تسجيل الحضور والغياب خلال فترة الامتحان من تاريخ من 25 إلى 29 نيسان 2021، وأن يُنجز المعلمون والمدرسون في الصفوف من (5-8) المحصلات النهائية والسجلات المدرسية خلال فترة أسبوع بعد الامتحان النهائي.

وختمت بأن "تُستلم الكتب المدرسية للصفوف من (5-8) بعد الانتهاء من امتحان كل مادة، وأن يتم توزيع الجلاء المدرسي للصفوف من (5-8) يوم الأحد الموافق 23 أيار 2021،

وفي الثالث من نيسان الحالي أنهت وزارة التربية في حكومة النظام الدوام الدراسي في المرحلة الدراسية الأولى، وعلّقت التعليم في المرحلة الثانية، بسبب تفشي فيروس كورونا.

وفي اليوم ذاته، علّقت وزارة "التعليم العالي والبحث العلمي" دوام الجامعات والمعاهد "الحكومية والخاصة" لمدة أسبوعين، بدءاً من الخامس ولغاية الـ 17 من نيسان الجاري، للسبب نفسه.

مقالات مقترحة
حصيلة الإصابات بكورونا في سوريا خلال 24 ساعة
أكثر من 4600 شخص يتلقون لقاح "كورونا" شمال غربي سوريا
تركيا تسجل انخفاضاً مستمراً في أعداد إصابات كورونا