icon
التغطية الحية

حكومة النظام السوري ترفع سعر البنزين "أوكتان 95".. بماذا بررت؟

2023.03.01 | 13:16 دمشق

رفع سعر البنزين "أوكتان 95" لـ 6600 ليرة
محطة برزة الحكومية لبيع البنزين (فيوز إف إم)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدرت "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك" في حكومة النظام السوري قراراً برفع سعر مادة البنزين "أوكتان 95"، وذلك بزيادة 800 ليرة سورية عن السعر السابق.

وقالت الوزارة في بيان عبر صفحتها في فيس بوك مساء الثلاثاء إنها "حددت سعر مادة البنزين (أوكتان 95) بسعر 6600 ليرة سورية"، وذلك بدلاً من 5775 ليرة.

ويأتي القرار وسط أنباء عن وصول ناقلة نفط إلى مناطق سيطرة النظام السوري، إذ أعلن موقع (أثر برس) أمس الثلاثاء عن وصول ناقلة نفط محملة بمليون برميل نفط خام، إلى مصب بانياس النفطي بريف طرطوس".

1
رفع سعر البنزين "أوكتان 95" في سوريا

بماذا بررت "التجارة الداخلية"؟

وزارة "التجارة الداخلية" بررت رفع سعر مادة البنزين في منشور عبر صفحتها في فيس بوك قائلةً "بالنسبة للبنزين أوكتان 95 ومنذ بدء توفيره قبل عامين أعلن عن أن تسعيره يتم وفق الأسعار العالمية وسعر الصرف".

وأضافت أن "البنزين أوكتان 95 هو ليس من متطلبات ذوي الدخل المحدود، وسيستمر حساب كلفته وفق ما سبق صعوداً أو نزولاً، وهو لا يؤثر على أسعار النقل أو الشحن أو أسعار أي شيء".

ويتزامن قرار رفع مادة البنزين مع وجود كارثة تشهدها سوريا بسبب الزلزال المدمر الذي ضرب المنطقة فجر الإثنين 6 شباط الفائت، وفي ظل انخفاض قيمة الليرة السورية مع أزمة وقود حادة تعيشها مناطق سيطرة النظام السوري، تكاد تكون الأسوأ على الإطلاق، بالنظر إلى حالة الشلل التام التي أصابت القطاعات كلها، وأسفرت عن توقف كثير من الفعاليات والصناعات والأعمال، وسط توقف متوسط الأجور والرواتب عند نحو 22 دولاراً شهرياً.