icon
التغطية الحية

أنباء عن رفع سعر المازوت الحر بالكازيات في دمشق

2023.02.15 | 18:05 دمشق

أنباء عن رفع سعر المازوت في الحر في دمشق (إنترنت)
أنباء عن رفع سعر المازوت الحر في دمشق (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال موقع صوت العاصمة المحلي، اليوم الأربعاء، إن حكومة النظام رفعت سعر مبيع المازوت الحر المنزلي في محطات التعبئة (الكازيات) في دمشق من دون إعلان رسمي.

وذكر الموقع أن الأهالي تفاجؤوا بارتفاع سعر المازوت المنزلي "الحر"، عبر رسائل تكامل في محطات التعبئة بدمشق من 3000 ليرة سورية إلى 5400 ليرة.

ولم تصدر وزارة التجارة الداخلية في حكومة النظام أي بيان رسمي حول رفع السعر.

رفع سعر المازوت الصناعي في سوريا

وأمس الثلاثاء، رفعت "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك" في حكومة النظام السوري سعر المازوت الصناعي إلى 5400 ليرة سورية لليتر الواحد.

ونشرت الوزارة عبر صفحتها في فيس بوك قراراً يقضي بتحديد سعر مبيع ليتر المازوت الموزع للفعاليات الاقتصادية من قبل شركة "محروقات" والشركات الموردة الأخرى في كل المحافظات السورية إلى 5400 ليرة.

ونقل موقع (أثر برس) المقرب من النظام عن مصدر في شركة "محروقات" أن الهدف من قرار رفع سعر المازوت، "توحيد سعر المادة، نتيجة وجود سعرين للمازوت في السوق، السعر الأول وهو 3000 ليرة، لكل ليتر يباع عن طريق محروقات، وسعر آخر وهو 5400 ليرة لليتر المباع عن طريق الشركات الخاصة التي تستورد الفيول وتبيع المادة للصناعيين".

وحول الأسباب التي دفعت حكومة النظام السوري إلى توحيد سعر المازوت الصناعي، برر المصدر ذلك، بـ "وجود مشكلتين أساسيتين، الأولى هي أن وجود سعرين قد يفتح باب للمتاجرة بالمادة في السوق المحلية، والثانية أنه لا يجوز أن تأخذ منشآت صناعية بسعر مخفض، وهناك منشآت صناعية أخرى تشتري بسعر أعلى، ما سيجعل الكلفة الإنتاجية متباينة بين المنشآت الصناعية".