icon
التغطية الحية

حكومة النظام السوري ترفع سعر ليتر المازوت الصناعي إلى 5400 ليرة

2023.02.14 | 19:22 دمشق

رفع سعر ليتر المازوت الصناعي في سوريا
محطة محروقات في سوريا (تشرين)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

رفعت "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك" في حكومة النظام السوري اليوم الثلاثاء سعر المازوت الصناعي إلى 5400 ليرة سورية لليتر الواحد.

ونشرت الوزارة عبر صفحتها في فيس بوك قراراً يقضي بتحديد سعر مبيع ليتر المازوت الموزع للفعاليات الاقتصادية من قبل شركة "محروقات" والشركات الموردة الأخرى في كل المحافظات السورية إلى 5400 ليرة.

1
حكومة النظام السوري ترفع سعر ليتر المازوت الصناعي

ونقل موقع (أثر برس) المقرب من النظام عن مصدر في شركة "محروقات" أن الهدف من قرار رفع سعر المازوت، "توحيد سعر المادة، نتيجة وجود سعرين للمازوت في السوق، السعر الأول وهو 3000 ليرة، لكل ليتر يباع عن طريق محروقات، وسعر آخر وهو 5400 ليرة للتر المباع عن طريق الشركات الخاصة التي تستورد الفيول وتبيع المادة للصناعيين".

وحول الأسباب التي دفعت حكومة النظام السوري إلى توحيد سعر المازوت الصناعي، برر المصدر ذلك، بـ "وجود مشكلتين أساسيتين، الأولى هي أن وجود سعرين قد يفتح باب للمتاجرة بالمادة في السوق المحلية، والثانية أنه لا يجوز أن تأخذ منشآت صناعية بسعر مخفض، وهناك منشآت صناعية أخرى تشتري بسعر أعلى، ما سيجعل الكلفة الإنتاجية متباينة بين المنشآت الصناعية".

رفع سعر المازوت في سوريا

وكانت حكومة النظام السوري، رفعت في كانون الأول الفائت سعر ليتر المازوت للفعاليات الاقتصادية المباع من قبل شركة "محروقات" إلى 3000 ليرة، بدلاً من 2500 ليرة، في حين حددت سعر ليتر المازوت المباع من قبل شركات القطاع الخاص بسعر 5400 ليرة.

وتشهد مناطق سيطرة النظام السوري منذ أشهر أزمة حادة في الوقود، تكاد تكون الأسوأ على الإطلاق بالنظر إلى حالة الشلل التام التي أصابت القطاعات كلها، وأسفرت عن شلل كبير في المواصلات والكهرباء وتوقف كثير من الفعاليات والصناعات والأعمال، وسط فشل مؤسسات النظام في تأمين أبسط الاحتياجات الأساسية.