icon
التغطية الحية

"حزب الله" يتخذ تدابير جديدة للحد من الخسائر في المواجهات مع إسرائيل

2023.10.31 | 05:57 دمشق

آخر تحديث: 31.10.2023 | 08:25 دمشق

حزب الله يشييع قتلاه في المناوشات على الحدود مع إسرائيل
لم يطلق "حزب الله" صواريخ مثل "الكاتيوشا" التي يمكن أن تصل إلى عمق الأراضي الإسرائيلية لتجنب التصعيد - AFP
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • "حزب الله" يتخذ تدابير للحد من خسائره في الصراع.
  • استخدام الصواريخ المضادة للطائرات لمواجهة المسيرات الإسرائيلية.
  • خسائر "حزب الله" تشمل 47 مقاتلًا في ضربات إسرائيلية.
  • "حزب الله" كشف عن قدرات صاروخية أرض-جو لأول مرة.
  • لم يطلق "حزب الله" صواريخ مثل "الكاتيوشا" التي يمكن أن تصل إلى عمق الأراضي الإسرائيلية.
  • استهدف أهدافا مرئية عبر الحدود لتجنب التصعيد.
  • "حزب الله" يتهم إسرائيل بإخفاء عدد قتلاها.

بدأ "حزب الله" في لبنان باتخاذ تدابير جديدة للحد من خسائره في وقت يستعد فيه لاحتمال إطالة أمد الصراع، وفق ما ذكرت ثلاثة مصادر مطلعة على خطط الحزب لوكالة "رويترز".

وقال أحد المصادر المطلعة لـ "رويترز" إن "استخدام الصواريخ المضادة للطائرات كان إحدى الخطوات العديدة التي اتخذها حزب الله للحد من خسائره، والتصدي للطائرات المسيرة الإسرائيلية التي تهاجم مقاتليه في التضاريس الوعرة وبساتين الزيتون على الحدود".

وأضاف المصدر أن "حزب الله" اتخذ "ترتيبات لتقليص عدد القتلى"، من دون الخوض في تفاصيل إضافية.

وخسر "حزب الله" 47 من مقاتليه في ضربات إسرائيلية على الحدود اللبنانية منذ اندلاع الحرب بين "حماس" وإسرائيل في 7 من تشرين الأول الجاري، ما يمثل نحو خُمس عدد القتلى الذين سقطوا في حرب واسعة النطاق مع إسرائيل، في تموز 2006.

أهداف مرئية عبر الحدود لتجنب التصعيد

وذكرت "رويترز" أنه مع مقتل معظم هؤلاء المقاتلين في غارات إسرائيلية بطائرات مسيرة، كشف "حزب الله" للمرة الأولى عن قدراته الصاروخية أرض – جو، وأعلن الأحد الماضي أنه أسقط طائرة مسيرة إسرائيلية.

ولم يعلق الجيش الإسرائيلي على الواقعة، وقالت إسرائيل إنها تصدت لصاروخ أرض - جو أطلق من لبنان على إحدى طائراتها المسيرة، وإنها ردت بقصف موقع الإطلاق.

وأشارت "رويترز" إلى أن مسلحين آخرين، من بينهم فصائل فلسطينية و"حماس" ومجموعات لبنانية، أطلقوا صواريخ من جنوبي لبنان على إسرائيل منذ 7 تشرين الأول، لكن "حزب الله" لم يطلق صواريخ مثل "الكاتيوشا" وغيرها، من الصواريخ التي يمكن أن تصل إلى عمق الأراضي الإسرائيلية، لأن هذه الخطوة قد تؤدي إلى التصعيد.

وقالت مصادر الوكالة إنه "بدلا من ذلك أطلق مقاتلو حزب الله النار على أهداف مرئية عبر الحدود مع إسرائيل، باستخدام أسلحة منها صواريخ كورنيت الموجهة المضادة للدبابات، الذي استخدمه الحزب على نطاق واسع ضد الدبابات الإسرائيلية في تموز 2006".

ولفتت إلى أن ذلك "ساعد في احتواء الاشتباكات، لكنه ترك مقاتلي حزب الله أكثر عرضة للخطر، لأن مثل هذه الهجمات يجب أن تنفذ من مواقع قريبة من الحدود، حيث يتربص مقاتلو الحزب خلف الصخور والأشجار للحصول على فرصة للهجوم".

"شهداء على طريق القدس"

وخسر "حزب الله" 263 من مقاتليه في حرب تموز 2006، التي بدأت عندما عبر مقاتلو الحزب الحدود إلى إسرائيل، واختطفوا جنديين إسرائيليين وقتلوا آخرين.

وشكل سقوط هذا العدد من مقاتلي "حزب الله" صدمة لمؤيديه، ودأبت قناة "المنار" التابعة له على بث جنازات يومية لمقاتلين سقطوا في المعركة، حيث كان يتم تشييعهم مع "مرتبة الشرف العسكرية"، وتغطية نعوشهم براية الحزب.

والأسبوع الماضي، نشر "حزب الله" رسالة مكتوبة بخط اليد من أمينه العام، حسن نصر الله، إلى وسائل الإعلام، يدعوهم فيها إلى وصف المقاتلين الذين يقتلون في هذه المعركة بعبارة "شهداء على طريق القدس".

يشار إلى أن "حزب الله" يتهم إسرائيل بإخفاء عدد قتلاها، فيما قالت إسرائيل إنه حتى الآن سبعة من جنودها قتلوا على الحدود اللبنانية منذ 7 من تشرين الأول الجاري.