icon
التغطية الحية

جون كيربي: لا ندعم التطبيع مع النظام السوري لكن ننتظر نتائج المحادثات مع تركيا

2023.01.07 | 10:00 دمشق

جون كيربي
قال جون كيربي لن يدفع الأكراد شمال شرقي سوريا ثمن التقارب التركي مع النظام السوري - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أفاد منسق الأمن القومي الأميركي للاتصالات الاستراتيجية، جون كيربي، بأن بلاده تنتظر نتائج محادثات تركيا مع النظام السوري، وأكد في الوقت نفسه على أن واشنطن "لن تشجع أي دولة على تطبيع علاقاتها مع نظام الأسد".

وفي مؤتمر صحفي مساء أمس السبت، قال كيربي إن بلاده لا ترى التقارب التركي مع النظام السوري خطوة صحيحة، مؤكداً على أن واشنطن "لم تقم بتطبيع العلاقات مع نظام الأسد، ولن تشجع أي دولة على تطبيع علاقاتها معه".

وأضاف كيربي  "لكننا سنرى إلى أين تذهب هذه المحادثات، وما الذي سينتج عنها في الواقع"، مشيراً إلى أنه "لا أريد أن أستبق الأحداث، لكن بكل وضوح نحن لا ندعم التطبيع مع الأسد".

ورداً على سؤال حول ما إذا كان "الأكراد" في شمال شرقي سوريا سيدفعون ثمن هذا التقارب، قال منسق الأمن القومي للاتصالات الاستراتيجية إن "الإجابة المختصرة هي: لا".

أميركا: "لا ندعم التطبيع مع النظام السوري"

والخميس الماضي، أكّد المبعوث الأميركي الخاص إلى سوريا، إيثان غولدريتش، موقف بلاده الرافض للتطبيع مع نظام الأسد، مشيراً إلى أهمية التركيز على الحل السياسي في سوريا وتطبيق القرار 2254.

وفي حديث خاص مع "تلفزيون سوريا"، قال غولدريتش "نحن واضحون، لن نطبع مع نظام الأسد. وقلنا للدول المطبعة بأنكم لن تحصلوا على شيء من سوريا"، مضيفاً أن الإدارة الأميركية "تركز على المسار السياسي في سوريا، وتنسق مع الشركاء والحلفاء لتطبيق القرار 2254".

وشدّد المسؤول الأميركي على أن الولايات المتحدة الأميركية ستبقى "تحافظ على العقوبات المفروضة على نظام الأسد"، مشيراً إلى أن "أي انتهاك لعقوباتنا على الأسد سنتعامل معه، وسنحقق في نشاط أي دولة تخرق عقوباتنا على سوريا (النظام السوري)".