icon
التغطية الحية

الشيوخ الأميركي: تقارب تركيا والإمارات مع النظام السوري يقوض جهود المحاسبة

2023.01.07 | 11:47 دمشق

تطبيع الإمارات مع النظام السوري
شدد رئيس لجنة العلاقات الخارجية في الشيوخ الأميركي على أنه لا يمكن أن يكون هناك تطبيع بدون محاسبة مشروعة - سانا
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي، بوب مينينديز، إن تقارب تركيا والإمارات مع النظام السوري يقوّض جهود المحاسبة على جرائم الحرب في سوريا.

وفي تغريدة عبر الحساب الرسمي للجنة، قال السيناتور الديمقراطي إن "التواصل الدبلوماسي الأخير بين تركيا والإمارات العربية المتحدة مع الأسد فشل في تعزيز الأمن الإقليمي، ويقوّض جهود محاسبة النظام السوري على جرائم الحرب التي ارتكبها ضد شعبه".

وشدد رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي على أنه "لا يمكن أن يكون هناك تطبيع بدون محاسبة مشروعة".

تطبيع الإمارات مع النظام السوري

والأربعاء الماضي، أجرى وزير خارجية الإمارات، عبد الله بن زايد آل نهيان، زيارة إلى العاصمة دمشق، التقى خلالها رئيس النظام السوري، بشار الأسد، وبحث معه تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية.

وتعتبر هذه الزيارة هي الثانية من نوعها منذ عام 2011، حيث زار وزير الخارجية الإماراتي دمشق في تشرين الأول 2021، وقالت وسائل إعلام عربية حينذاك إن الزيارة جاءت في سياق مساعي الإمارات لإعادة مقعد سوريا في الجامعة العربية إلى النظام السوري.

وتعتبر الإمارات أول دولة عربية تُطبع علاقاتها الدبلوماسية مع نظام الأسد، وتفتح سفارتها في دمشق في العام 2018، بعد إغلاق استمر سبع سنوات عقب اندلاع الثورة في سوريا.

وفي 18 آذار 2022، زار بشار الأسد دولة الإمارات، التقى خلالها مع رئيس البلاد وكبار مسؤوليها، في زيارة هي الأولى للأسد لدولة عربية منذ عام 2011.

التقارب التركي السوري

وقبل أسبوعين، جمعت العاصمة الروسية موسكو، في لقاء رسمي هو الأول من نوعه منذ عام 2011، وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، والروسي سيرغي شويغو، مع وزير دفاع النظام السوري علي عباس على طاولة مباحثات واحدة.

وبعد لقاء موسكو، أعلن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أن الموعد المقبل للقاء الثلاثي الذي سيضم وزراء خارجية النظام السوري وتركيا وروسيا يمكن أن يعقد في النصف الثاني من شهر كانون الثاني الجاري.