icon
التغطية الحية

جهاز جديد لتشخيص سرطان الجلد يعمل بالذكاء الاصطناعي.. هل يُغني عن مراجعة الطبيب؟

2024.01.24 | 12:53 دمشق

آخر تحديث: 24.01.2024 | 12:53 دمشق

جهاز جديد لتشخيص سرطان الجلد يعمل بالذكاء الاصطناعي.. هل يُغني عن مراجعة الطبيب؟
جهاز جديد لتشخيص سرطان الجلد يعمل بالذكاء الاصطناعي.. هل يُغني عن مراجعة الطبيب؟
تلفزيون سوريا ـ موقع صحتك
+A
حجم الخط
-A

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) على أول جهاز جديد لتشخيص سرطان الجلد، محمول من نوعه يسمى "ديرما سنسور (DermaSensor)" ويعمل بالذكاء الاصطناعي.

ولفتت إدارة الغذاء والدواء الأميركية إلى أن الجهاز الجديد الذي وافقت على استخدامه هو أول جهاز محمول من نوعه يعمل بالذكاء الاصطناعي (AI) ومصمم للكشف عن ثلاثة أنواع شائعة من سرطان الجلد: سرطان الخلايا الصبغية (الميلانوما)، وسرطان الخلايا القاعدية، وسرطان الخلايا الحرشفية.

وبحسب إحصائيات مراكز مراقبة الأمراض في الولايات المتحدة الأميركية، فإن سرطانات الجلد هي الأورام الخبيثة الأكثر انتشاراً لدى الأميركيين الذين تزيد أعمارهم عن 60 سنة، كما أن سرطان الخلايا الصبغية (الميلانوما) هو أكثر أنواع سرطانات الجلد انتشاراً وخطورة، إذ إنه يؤدي إلى نحو 9000 وفاة في أميركا كل سنة.

وقالت شركة التكنولوجيا الطبية "DermaSensor" عن جهازها الجديد لتشخيص سرطان الجلد، إنه يَستخدم تقنية التحليل الطيفي المدعومة بالذكاء الاصطناعي لتقييم الخصائص الخلوية وتحت الخلوية للمرض.

وفي دراسة أجريت على 1005 مرضى في 22 مركزاً، أظهرت أن الجهاز لديه حساسية بنسبة 96% في اكتشاف الأنواع الثلاثة لسرطان الجلد، في حين أن النتيجة السلبية لها فرصة بنسبة 97% بأن تكون حميدة. 

ووفقاً لإدارة الغذاء والدواء الأميركية، فإن الجهاز مخصص لتقييم الآفات الجلدية للمرضى الذين تبلغ أعمارهم 40 عاماً فما فوق، ولمساعدة الأطباء في تحديد ما إذا كان يجب إحالة المريض إلى طبيب أمراض جلدية.

وعن آلية عمل الجهاز، أوضحت الشركة أنه يُصدِر عند ملامسته الجلد ضوءاً يلتقط الوحدات الموجية للضوء المنعكسة عن الهياكل الخلوية الموجودة تحت سطح الجلد، وتقوم الخوارزمية الخاصة به بتقييم البيانات، وتقدِّم نتيجةً تقول "مزيد من التحقق"، ما يعني أن المريض بحاجة إلى تقييم كامل، أو تعرض النتيجة "مراقب"، ما يعني عدم وجود حاجة فورية لإحالة المريض إلى اختصاصي.

هل يُغني جهاز "DermaSensor" عن مراجعة الطبيب؟

وأوضحت الشركة أن جهاز "DermaSensor" لا يحدِّد بشكل نهائي ما إذا كان السرطان موجوداً أم لا، كما أنه لا يحدد نوع سرطان الجلد، ولا يجب الاعتماد على نتائجه كبديل عن معاينة الطبيب. 

ووفقًا لإدارة الغذاء والأدوية الأميركية، فإن الجهاز يُستخدم فقط للحالات التي تم اعتبارها بالفعل على أنها مشبوهة، وتَظهَر عليها علامات يمكن أن تنشأ عن سرطان الجلد، ولكن لا ينبغي الاعتماد عليه وحده في التشخيص. 

وعلى الرغم من موافقة إدارة الغذاء والأدوية على التسويق لجهاز "DermaSensor"، فإنها طلبت من الشركة إجراء اختبارات أداء إضافية للتحقق السريري بعد التسويق.

المصدر: جهاز جديد لتشخيص سرطان الجلد يعمل بالذكاء الصناعي (صحتك)