icon
التغطية الحية

"غوغل" تطور مجهراً لمساعدة الأطباء على اكتشاف السرطان بالذكاء الصناعي

2023.09.20 | 17:52 دمشق

"غوغل" تطور مجهراً لمساعدة الأطباء على اكتشاف السرطان بالذكاء الاصطناعي
"غوغل" تطور مجهراً لمساعدة الأطباء على اكتشاف السرطان بالذكاء الاصطناعي
تلفزيون سوريا - البوابة العربية للأخبار التقنية
+A
حجم الخط
-A

كشفت شركة "غوغل" عن نموذج أولي لمجهر (ميكروسكوب) يعتمد على تقنيات الواقع المعزز والذكاء الصناعي لمساعدة الأطباء المتخصصين في تشخيص الأورام السرطانية وغيرها من الأمراض.

وطورت غوغل ذلك المجهر المتقدم بالتعاون مع وزارة الدفاع الأميركية، ويمكنه تحليل المؤشرات المرئية، مثل الخرائط الحرارية وحدود الكائنات، في الوقت الفعلي من أجل تحديد وجود خلايا سرطانية أو أي من الأمراض الأخرى في العينات المأخوذة من الأنسجة البشرية.

وكانت غوغل قد أعلنت هذا المشروع أول مرة عام 2018، لكنه لم يُستخدم حتى الآن في تشخيص المرضى، ويوجد حالياً 13 نموذجاً أولياً من مجهر الواقع المعزز المستند إلى الذكاء الصناعي الخاص بغوغل، وما يزال بحاجة إلى المزيد من الاختبارات قبل أن يكون أداة مساعدة للأطباء المتخصصين في عملهم اليومي.

ووفقًا لغوغل، فإن القصد هو إنشاء نظام يمكن "إدماجه في المجاهر الضوئية الموجودة في المستشفيات والعيادات".

كيف يمكن أن تساعد المجاهر الجديدة؟ وكم تبلغ كلفتها؟

ويمكن أن توفر المجاهر المجهزة بهذا النظام، الذي يُعرف باسم Augmented Reality Microscope ويُشار إليه اختصارًا بـ ARM، مجموعة متنوعة من التعليقات المرئية، مثل النصوص والأسهم والخطوط والخرائط الحرارية والرسوم المتحركة، وقد صُمم كلٌ منها لأهداف تقييم مميزة.

ووفقًا لما ذكره موقع CNBC المتخصص في أخبار المال والأعمال، فإن وحدة الابتكار التابعة لوزارة الدفاع الأميركية قد تفاوضت مع جوجل على اتفاقيات من أجل توزيع المجاهر الجديدة من خلال الجيش، بهدف إتاحتها لبعض الجهات الحكومية قبل نهاية العام الجاري.

وتشير التقارير إلى أن تلك المجاهر المتقدمة يتراوح سعرها بين 90 ألفًا ومئة ألف دولارٍ أميركي، وهي كلفة تتجاوز الإمكانيات المادية لمقدمي الخدمات الصحية المحليين في الولايات المتحدة.

استثمارات غوغل في مجال الذكاء الصناعي

وكانت تقارير سابقة قد قدرت إجمالي استثمارات غوغل في مجال الذكاء الصناعي بما يفوق مئتي مليار دولار أميركي خلال العقد الأخير.

ويُعتبر القطاع الصحي من القطاعات المهمة التي تسعى غوغل إلى توظيف قدرات الذكاء الصناعي فيها.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية