icon
التغطية الحية

"غوغل" تستعد لإطلاق برنامج الذكاء الصناعي المتطور "Gemini".. ما الجديد؟

2023.09.18 | 18:54 دمشق

"غوغل" تستعد لإطلاق برنامج الذكاء الاصطناعي المتطور "Gemini".. ما الجديد؟
"غوغل" تستعد لإطلاق برنامج الذكاء الصناعي المتطور "Gemini".. ما الجديد؟
تلفزيون سوريا - البوابة العربية للأخبار التقنية
+A
حجم الخط
-A

منحت شركة غوغل مجموعة صغيرة من الشركات إمكانية الوصول إلى نسخة مبكرة من برنامج (جيميني) Gemini، وهو برنامج الذكاء الصناعي للدردشة، وذلك حسبما ذكرت صحيفة "ذي إنفورميشن" نقلًا عن أشخاص مطلعين على الأمر.

ووفقاً للتقرير، يهدف برنامج (جيميني) إلى التنافس مع نموذج اللغة الكبير (جي بي تي-4) GPT-4 التابع لشركة أبحاث الذكاء الصناعي (أوبن أي آي) OpenAI، التي تدعمها بقوة مايكروسوفت واستثمرت فيها مليارات الدولارات.

بالنسبة لشركة غوغل، فإن المخاطر التي ينطوي عليها إطلاق (جيميني) عالية، لذا فقد كثفت غوغل استثماراتها في الذكاء الصناعي التوليدي هذا العام في إطار سعيها للحاق بالركب بعد أن أدى إطلاق (أوبن أي آي) روبوت الدردشة (شات جي بي تي) ChatGPT العام الماضي إلى ثورة في عالم التقنية.

وقال التقرير إن (جيميني) مجموعة من نماذج اللغات الكبيرة التي تعمل على تشغيل كل شيء بدءًا من برامج الدردشة الآلية، وحتى المزايا التي إما تُلخِّص النص أو تُولِّد نصًا أصليًا بناءً على ما يريد المستخدمون قراءته، مثل: مسودات البريد الإلكتروني، أو كلمات الأغاني، أو القصص الإخبارية.

متى سيطلق البرنامج؟ وماذا سيقدم لمستخدميه؟

ومن المتوقع أيضًا أن يساعد (جيميني) مهندسي البرمجيات على كتابة التعليمات البرمجية، وإنشاء صور أصلية بناءً على ما يطلب المستخدمون رؤيته.

وقال التقرير إن غوغل تمنح المطورين حاليًا إمكانية الوصول إلى إصدار كبير نسبيًا من (جيميني)، ولكن ليس الإصدار الأكبر الذي تطوره، والذي سيكون على قدر المساواة مع (جي بي تي – 4).

وتخطط شركة البحث والإعلان العملاقة لإتاحة (جيميني) للشركات من خلال خدمتها السحابية (جوجل كلاود فيرتكس أي آي) Google Cloud Vertex AI.

وفي الشهر الماضي، أطلقت الشركة تقنية الذكاء الصناعي التوليدي لأداة البحث الخاصة بها للمستخدمين في الهند واليابان، التي سوف تعرض نتائج نصية أو مرئية للمطالبات، ومن ذلك: الملخصات. كما أنها أتاحت أيضًا أدواتها التي تعمل بالذكاء الصناعي لعملاء المؤسسات برسوم شهرية قدرها 30 دولاراً لكل مستخدم.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية