icon
التغطية الحية

"حل لمشكلة نقص الأطباء".. غوغل تختبر أداة ذكاء اصطناعي داخل منشآت طبية

2023.07.11 | 18:15 دمشق

"حل لمشكلة نقص الأطباء".. غوغل تختبر أداة ذكاء اصطناعي داخل المنشآت الطبية
غوغل تختبر أداة ذكاء اصطناعي داخل المنشآت الطبية
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية عن اختبار شركة "غوغل" لأداة ذكاء اصطناعي أطلقت عليها اسم "Med-PaLM 2"، داخل المنشآت الطبية، مشيرة إلى أنها تعتقد أنها ستكون مفيدة، خاصةً في البلدان التي تعاني من نقص الأطباء.

وأشارت الصحيفة الأميركية في تقرير لها، اليوم، إلى أن الأداة التي يتم اختبارها، صُممت خصيصاً من أجل الإجابة على الأسئلة المتعلقة بالأمور الطبية.

وأضافت أن شركة "غوغل" بدأت منذ نيسان الماضي باختبار "Med-PaLM 2" في مركز "مايو كلينك" الطبي، بالإضافة إلى عددٍ من المستشفيات والمراكز الطبية الأخرى في الولايات المتحدة الأميركية.

"حل لمشكلة نقص الأطباء"

بينت الصحيفة الأميركية أن "غوغل تعتقد" بأن أداة "Med-PaLM 2" ستكون مفيدة للبلدان التي تعاني من نقص الأطباء، ولديها "وصول محدود إليهم".

وأكّدت "غوغل" أنّ أداة "Med-PaLM 2" ما تزال تعاني أحياناً من مشكلات في دقة المعلومات المقدمة، مشددة على أن الأداة لا تزال بالمراحل التجريبية الأولى.

وتابعت: "رغم القدرات الكبيرة التي أظهرتها الأداة من خلال أدائها المقارب للأطباء الفعليين فيما يتعلق بالمقاييس الأخرى مثل إظهار دليل على التفكير، أو الإجابات المدعومة بالإجماع، أو عدم إظهار علامات على الفهم الخاطئ، إلا أنها ماتزال تحت التجربة والتطوير" .

أداة Med-PaLM 2

تعد أداة "Med-PaLM 2" الموجهة للعاملين في المجال الطبي نسخة مخصصة من "PaLM 2"، وهو الإصدار الأحدث حالياً من نموذج الذكاء الاصطناعي (PaLM) الخاص بشركة "غوغل"، والذي يدعم روبوت غوغل "Bard"، منافس "Chat GPT".

ودرّبت غوغل أداة "Med-PaLM 2" على مجموعة منسقة من شروحات الخبراء في المجال الطبي، الأمر الذي يجعلها أفضل في المحادثات الطبية مقارنة بروبوتات الذكاء الاصطناعي العامة مثل: "Chat GPT" و"Bard" وبينغ.