icon
التغطية الحية

تعيين سيرغي سوروفيكين قائدا للقوات الروسية في أوكرانيا

2022.10.08 | 16:04 دمشق

سوروفيكين وفلاديمير بوتين
سوروفيكين وبوتين في قاعدة حميميم بسوريا ـ سبوتنيك
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الدفاع الروسية تعيين الجنرال سيرغي سوروفيكين قائدا للقوات الروسية التي تغزو أوكرانيا، ويأتي هذا التغيير في أعقاب ما تردد في الأسبوع الماضي عن عزل قائدي منطقتين من المناطق العسكرية الروسية الخمس، وفق وكالة رويترز.

وفي حزيران الماضي عينت موسكو سوروفيكين الذي كان قائد القوات الروسية في سوريا سابقا، قائدا للقوات الروسية في دونباس جنوب شرقي أوكرانيا بحسب مصادر خاصة.

وقالت مصادر خاصة لتلفزيون سوريا إن سوروفيكين عيّن مرتين قائدا للقوات الروسية في سوريا، وبقي في منصبه لـ 9 أشهر، وهي أطول مدة يبقى فيها قائد عسكري في هذا المنصب.

يذكر أن سيرغي سوروفيكين تولى قيادة "مجموعة القوات الروسية" في سوريا اعتبارا من آذار عام 2017 وأصبح قائدا رابعا منذ التدخل العسكري الروسي في سوريا في 30 أيلول 2015، بحسب قناة روسيا اليوم.

سوروفيكين متهم بجرائم حرب في سوريا

نشرت هيومن رايتس ووتش، تقريراً حول سوريا عام 2020، أشارت فيه إلى الصف الأول من القيادات السياسية والعسكرية في روسيا ولدى النظام في سوريا، فضلا عن عدد من كبار جنرالات الجيش الروسي، أو القادة العسكريين من الصف الثاني (بعد وزير الدفاع)، وقالت إنهم قد يتحملون "مسؤولية القيادة" عن الانتهاكات خلال هجوم إدلب 2019-2020.

وقالت المنظمة إن الهجمات المتكررة لقوات نظام الأسد والقوات الروسية على البنى التحتية المدنية في محافظة إدلب "شكّلت جرائم حرب على ما يبدو، وقد ترقى إلى جرائم ضد الإنسانية".

 تقدم أوكراني في المعارك

يأتي القرار بتعيين سوروفيكين وسط تقدم للقوات الأوكرانية، حيث استعاد الجيش الأوكراني وفي وقت سابق من الشهر الجاري السيطرة على 5 مناطق سكنية من القوات الروسية شرقي البلاد.

ونجح الجيش الأوكراني في استعادة السيطرة على 4 مناطق في خيرسون، وواحدة في خاركيف.

وكان الجيش الأوكراني أطلق أخيرا هجوما ضد القوات الروسية لتحرير مناطق خاركيف وخيرسون ودونيتسك.

وأعلن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، استعادة أكثر من 450 وحدة سكنية في خاركيف اعتبارا من أيلول الماضي.