icon
التغطية الحية

تعرف إلى أبطال مسلسل ابتسم أيها الجنرال

2023.03.27 | 20:32 دمشق

ابتسم ايها الجنرال
مسلسل ابتسم أيها الجنرال
تلفزيون سوريا - جلال سيريس
+A
حجم الخط
-A

تدور أحداث مسلسل "ابتسم أيها الجنرال" في كواليس أحد القصور الرئاسية؛ إذ تبدأ القصة بفضيحة كبرى تترتب عليها مؤامرات ودسائس تقض مضجع السلطة في أعلى الهرم، نزولاً إلى تحالفات المال والفساد، وانعكاساتها المدمرة على العامة، ويستعرض العمل صراع نفوذ دموي بين رئيس لدولة عربية وشقيقه العسكري من أجل تعزيز السيطرة على السلطة.

ويشارك في العمل الذي يعرض عبر شاشتي تلفزيون سوريا وقناة العربي 2:

مكسيم خليل:

ولد مكسيم خليل في دمشق عام 1978، والدته هي فنانة المكياج الراحلة ستيلا خليل، درس الباليه لمدة 10 سنوات وكان الشاب ‏الوحيد في الدفعة الأولى لتأسيس معهد الباليه في دمشق عام 1988.

عمل مكسيم مساعد مخرج في مسلسل ‏البحر أيوب ومسلسل الفوارس والبواسل، وبدأ بالتمثيل عام 2000.

مكسيم خليل من أوائل الممثلين السوريين الذين انضموا إلى الثورة السورية، وواجه تضييقاً أمنياً وتهديدات بالقتل، حيث أصدر نظام الأسد مذكرتي اعتقال بحقه في عام 2015، الأولى صادرة عن المخابرات الجوية، والثانية عن الأمن السياسي، بالإضافة إلى مذكرة اعتقال بحق زوجته سوسن أرشيد لتأييدها الثورة.

مكسيم خليل بدور الرئيس فرات
مكسيم خليل

واعتبر "خليل" حينئذ أن وضع اسمه ضمن قوائم المطلوبين للنظام شرف له ووسام على صدره، وأن هذا لن يجعله يتراجع عن مواقفه المعارضة للنظام.

وتوقف عن المشاركة في أي عمل فني داخل سوريا منذ عام 2011، واتجه إلى الأعمال العربية والمشتركة، ووضعه نقيب الفنانين التابع لحكومة النظام زهير رمضان على القائمة السوداء التي ضمت ممثلين أيدوا الثورة السورية.

عبد الحكيم قطيفان

ولد في مدينة درعا عام 1958، درس التمثيل، وتخرّج من المعهد العالي للفنون المسرحية بدفعته الأولى عام 1981.

اعتقله النظام عام 1983، بتهمة إثارته الرأي العام ضد النظام الجمهوري السوري خاصة وضد الأنظمة العربية عامة وحكم عليه بالسجن 9 أعوام بتهمة الانتماء إلى الحزب الشيوعي، وبقي هناك حتى أفرج عنه بنهاية العام 1991 بقرار عفو عام.

بعد خروجه من المعتقل، شارك قطيفان في عشرات المسلسلات السورية والعربية.

عبد الحكيم قطيفان
عبد الحكيم قطيفان

أعلن الممثل السوري عبد الحكيم قطيفان معارضته للنظام السوري وتأييده للمعارضة السورية عند اندلاع الثورة السورية عام 2011.

كان من بين مجموعة فنّانين طالهم غضب النظام، ونقابة فنّانيه، فكان رده الذي يختصر موقفه من الثورة: "يا نقيبهم نحن نقيضكم تماماً، نحن الوطن السوري الواحد الموحّد بكلّ أهله ومواطنيه لا طائفييه".

بعد انسحابه من المنبر الديمقراطي، الذي رعاه ميشال كيلو، قرّر بعدها تكثيف نشاطه الإغاثي والإنساني، فكان يزور المخيمات والمشافي الميدانية مع صديقه مازن الناطور.

مازن الناطور

ولد مازن الناطور في مدينة طفس بمحافظة درعا عام 1966، وهو من أصل فلسطيني، تخرج من قسم التمثيل في المعهد العالي العالي للفنون المسرحية.

عرف عنه اتقانه للهجة البدوية فشارك في العديد من الأعمال الدرامية وبرع من خلال دوره في مسلسل "جواهر".

مازن الناطور
مازن الناطور

منذ انطلاق الثورة السورية، أعلن الناطور عن موقفه المتضامن معها، وهاجم نقيب الفنانين الراحل زهير رمضان واتهمه بتحويل نقابة الفنانين إلى فرع مخابرات.

ريم علي

ممثلة ومخرجة سورية، ولدت في مدينة دمشق عام 1977، تخرجت من المعهد العالي للفنون المسرحية، عام 2001، ومن ثم انضمت عام 2007 إلى أكاديمية السينما في الأردن وتخصصت في صناعة الأفلام الوثائقية.

ريم علي
ريم علي

أعلنت ريم علي تأييدها للحراك الشعبي في سوريا، منذ انطلاق الثورة السورية عام 2011، وبسبب مواقفها اضطرت لمغادرة سوريا إلى لبنان ومنها إلى مصر، وثم فرنسا.

عبد القادر المنلا

كاتب وممثل سوري من مواليد دمشق عام 1969، خريج المعهد العالي للفنون المسرحية، ويحمل إجازة في الأدب العربي من جامعة دمشق، كما حاز على الدكتوراه في التمثيل والإخراج من أكاديميّة الفنون المسرحيّة في القاهرة، وعرف بمعارضته لنظام الأسد منذ بداية الثورة عام 2011، وهذا ما اضطره إلى مغادرة سوريا إلى مصر ومنها إلى تركيا وبعد ذلك إلى هولندا.

عبد القادر منلا
عبد القادر المنلا

إلى جانب مشاركته بعدد من الأعمال الدرامية السورية والمصرية والتي كان آخرها دور خاطر في مسلسل ابتسم أيها الجنرال، عمل عبد القادر منلا في التدريس بالمعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق، كما أنه قام بإخرج عدة أعمال مسرحية.

عزة البحرة

ولدت في مدينة دمشق عام 1959، وانضمت إلى نقابة الفنانين عام 1998.

منذ انطلاق الثورة السورية، أعلنت الفنانة عزة البحرة موقفها بوضوح، حيث أسست مع آخرين، في عام 2011، حركة معاً لسوريا الحرة والديمقراطية، وشاركت في مؤتمر المعارضة السورية الذي انعقد في استوكهولم والسويد، كما شاركت أيضاً في منتدى "ESCWA" في القاهرة، تحت عنوان "رجال ونساء في انتفاضة العالم العربي: وكلاء التغيير الديمقراطي"، كما ترأست "حركة معاً من أجل سوريا الحرة والديمقراطية".

عزة البحرة
عزة البحرة

وفي عام 2012 شاركت في برنامج تلفزيوني 15 حلقة (بنت آل بلد) عن وضع المرأة السورية خلال الثورة التي تنتجها قناة سوريا الغد في القاهرة، وعملت أيضاً على تأسيس منظمة المرأة السورية، وقد استلهمت فكرة إنشاء هذه المنظمة من الوضع المرأة السورية بشكل عام، وخاصة خلال الثورة السورية.

سوسن أرشيد

ولدت في مدينة دمشق عام 1979، لأب سوري وأم روسية وتحمل الجنسية الروسية تبعاً لوالدتها، شجعتها والدتها على الانضمام إلى الأعمال الفنية التي كانت تقام في المدرسة، تخرجت من المدرسة الثانوية عام 1996، ثم درست العلوم التجارية وتخصصت في علوم إدارة الشركات.

وقبل الانتهاء من الدراسة في كلية التجارة، التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية وتخصصت في مجال الإخراج والتمثيل، وكانت انطلاقتها الفنية عام 2004 قبل عام من تخرجها من المعهد العالي للفنون المسرحية حيث شاركت في فيلم قصير يدعى "عن الحب" وهو من تأليف عبد اللطيف عبد الحميد وإخراج وليد حريب.

سوسن أرشيد
سوسن أرشيد

في آذار من العام 2014 أعلنت سوسن أرشيد موقفها الداعم للمعارضة السورية ضد النظام السوري، وفي عام 2015 أدرج اسمها على قوائم المطلوبين التي وضعها مخابرات النظام السوري وصدرت مذكرة اعتقال بحقها، الأولى صادرة عن الاستخبارات العامة والثانية صادرة عن الأمن السياسي.

مرح جبر

ولدت مرح جبر في مدينة دمشق عام 1968، وتنحدر من عائلة فنية فوالديها الممثل محمود جبر والممثلة هيفاء واصف، وأعمامها كل من الممثل ناجي جبر المعروف بشخصية «أبو عنتر»، والممثل هيثم جبر، وخالتها الفنانة منى واصف، وأختها الممثلة ليلى جبر، وابنة أختها الممثلة دانة جبر.

مرح جبر
مرح جبر

لم يصدر عنها أي موقف اتجاه الثورة السورية، ولم تعلن عن وقوفها معها، حتى بعد مشاركتها بمسلسل ابتسم أيها الجنرال.

غطفان غنوم

ولد في مدينة حمص عام 1976، درس في الأكاديمية الفنية الحكومية في جمهورية مولدافيا الشعبية وتخرج منها بعد أن تخصص في قسم الإخراج السينمائي.

غطفان غنوم
غطفان غنوم

عمل في المؤسسة العامة للسينما في سوريا وأخرج فيلمه الأول "صور الذاكرة"، الممنوع من العرض حتى اللحظة، بعد انطلاق الثورة السورية ترك المؤسسة بعد انحيازه التام والمعلن للثورة، ليتوجه إلى مدينته حمص ويقضي فيها نحو السنة، بين حي بابا عمرو، مسقط رأسه، ومدينة القصير. وهناك صور وأخرج فيلم (بورتريه مدينة ثائرة)، باكورة أعماله السينمائية المنتَجة، قبل أن يضطر إلى النزوح إلى لبنان ومنها إلى فنلندا، حيث أصبح عضواً في نقابة السينمائيين الفنلنديين. كما أنه يشغل حالياً منصب مدير "المهرجان الاسكندنافي السينمائي" في العاصمة الفنلندية، هلسنكي.

دارينا الجندي 

ولدت في بيروت عام 1968 لأم شيعية لبنانية وأب سوري، والدها الكاتب والصحفي السوري عاصم الجندي كان معارضا للنظام السوري ومطالبا بالحرية والعدالة تم سجنه وبعد خروجه نفي إلى بغداد عام 1985، تعيش الآن في باريس.

دارينا الجندي
دارينا الجندي 

نوار بلبل

ممثل سوري من مواليد مدينة حمص 1973، تخرج نوار من المعهد العالي للفنون المسرحية، وكانت أول بدايته في المسرح عام 1998 مع المخرجة رولا فتال، ثم مسرحية ذاكرة الرماد مع الراحلة مها صالح.

ويعد مسلسل (دنيا) مع الفنانة أمل عرفة هو أول عمل تلفزيوني له في مسيرته الفنية. وقد عمل نوار بلبل في المسرح القومي مونودراما في موسم دمشق 2003.

خلال الثورة السورية اعتقلته أجهزة أمن النظام هو وشقيقته سمية في حي ركن الدين، وحينذاك قام عناصر النظام بضربه في الشارع وسحلهما أمام أنظار الناس الموجودين.

كمال البني

ممثل ومؤلف ومخرج سوري، ولد في مدينة حماة، تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل، وشارك كممثل بالعديد من الأعمال التلفزيونية والمسرحية والسينمائية، بالإضافة إلى عدة أعمال إذاعية ويعتبر عضوا في نقابة الفنانين منذ عام 1993.

سافر كمال البني إلى فرنسا بهدف متابعة دراساته العليا، في فنون المسرح والتمثيل والإخراج على نفقته الخاصة، وعمل هناك في قناة "يورو نيوز" ثم قناة "فرانس 24".

أكد في أكثر من مناسبة وقوفه مع الثورة السورية، حيث قال في تصريح لصحيفة القدس العربي: "أعتقد أن الشعب السوري شعب ثائر تاريخياً ... كنت وما زلت أؤمن أن ساعة الغليان لا بد قادمة وها نحن نعيشها وما زلت أؤمن أن شعباً ذا حضارة يعود تاريخها إلى آلاف السنين سيتجاوز ألماً لا يتجاوز عمره عشرات السنين. وأن شعباً كالشعب السوري ترك ويترك بصمته على جبين الإنسانية.. سينتصر".

بسام قطيفان

ممثل ومخرج إذاعي سوري مواليد مدينة "درعا" 1968 تخرج في كلية الآداب قسم علم الاجتماع وحصل على الدراسات العليا في الآداب.

بدأ العمل الدرامي من خلال العمل في الديكور والإكسسوار كما عمل في مجال الإنتاج والتمثيل بعدد من الأعمال الدرامية.

منصور السلطي

مخرج وممثل مسرحي متخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل في سوريا عام 1985، قام بإخراج العديد من المسرحيات للمسرح القومي، عمل كمخرج مساعد في مسرحية الديك وله أعمال في الإذاعة وشارك بالعديد من الأعمال كما أنه مثل بالعديد من الأعمال التلفزيونية والدوبلاج.

صلاح حنون

ولد في مدينة نابلس بالضفة الغربية عام 1985، بدأ التمثيل في سن 12 من العمر في المراكز الثقافي، لينتقل عام 2007 إلى دمشق لدراسة التمثيل بالمعهد العالي للفنون المسرحية، تخرج في عام 2011 وباشر في إخراج بعض الأعمال المسرحية في فلسطين، كما أنه لعب الدور الرئيسي في فيلم (فلسطين ستيرو) 2013 لللمخرج رشيد مشهراوي، وفي عام 2016 اختاره المخرج علي مصطفى ليلعب دور قيس في فيلم "المختارون".

نبال الجزائري

ممثلة سورية وهي ابنة عم الفنانتين سامية وصباح الجزائري، خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، أكملت دراستها في الإخراج المسرحي في روسيا. انتسبت إلى نقابة الفنانين السوريين عام 2000.

بدأت مشوارها الفني بالتمثيل الجماهيري عام 1996 في أول مشاركة تلفزيونية لها بمسلسل «تل الرماد» للمخرج نجدة إسماعيل أنزور ثم توالت أعمالها والتي من أبرزها: حمام القيشاني - أشواك ناعمة - بقعة ضوء - صبايا، كما لها تجارب في الدوبلاج والإذاعة والسينما.