icon
التغطية الحية

تصعيد إسرائيلي بالضفة.. اغتيال 3 فلسطينيين في جنين وعشرات الآليات تقتحم نابلس

2023.06.22 | 08:19 دمشق

آخر تحديث: 22.06.2023 | 10:55 دمشق

صورة ارشيفية لجنود من الاحتلال الإسرائيلي - Getty
صورة أرشيفية لجنود من قوات الاحتلال الإسرائيلي - Getty
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

تشهد مدن الضفة الغربية المحتلة، تصعيداً نوعياً، خاصة بعد اغتيال الجيش الإسرائيلي 3 ناشطين فلسطينيين بواسطة طائرة مسيرة قرب مدينة جنين، وتبع ذلك اقتحام عشرات الآليات العسكرية، مساء الأربعاء، مدينة نابلس، في حين توعدت الفصائل الفلسطينية بـ"رد قاس".

وهذه المرة الأولى التي يستخدم فيها جيش الاحتلال الإسرائيلي الطائرات لتنفيذ عمليات اغتيال بحق ناشطين فلسطينيين، منذ الانتفاضة الفلسطينية الثانية، وخصوصاً عام 2005.

"سرايا القدس" تعلن اغتيال إسرائيل 3 "مقاومين"

وأعلنت "كتيبة جنين" التابعة لسرايا القدس الجناح العسكري المسلح لحركة الجهاد الإسلامي، مساء الأربعاء، مقتل اثنين من عناصرها، وثالث من "كتائب شهداء الأقصى" التابعة لحركة "فتح" في عملية اغتيال إسرائيلية شمالي الضفة الغربية.

ونعت "كتيبة جنين"، في بيان صحفي، عناصرها الذين قتلوا في عملية اغتيال نفذتها طائرة مسيرة لجيش الاحتلال.

وأفاد البيان أن الجيش الإسرائيلي "اغتال صهيب عدنان الغول (27 عاماً) قائد إحدى تشكيلات كتيبة جنين، ومحمد بشار عويس (28 عاماً) أحد قادة كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح، وأشرف مراد السعدي (17 عاماً) أحد عناصر كتيبة جنين".

عشرات الآليات العسكرية الإسرائيلية تقتحم مدينة نابلس

واقتحمت عشرات الآليات العسكرية الإسرائيلية، مساء الأربعاء، مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية المحتلة.

وبحسب وكالة الأناضول، فإن عشرات الآليات العسكرية الإسرائيلية ترافقها جرافتان وشاحنة كبيرة، اقتحمت مدينة نابلس من الجهة الشمالية الغربية.

وأضاف أن قناصة بالجيش الإسرائيلي انتشروا فوق أسطح البنايات، في حين اندلعت مواجهات مع شبان فلسطينيين لدى محاولتهم التصدي للاقتحام، وسمعت أصوات انفجارات.

وعادة ما يقتحم الجيش الإسرائيلي المدن الفلسطينية، وبشكل خاص مدينتي نابلس وجنين شمال الضفة، لهدم منازل منفذي العمليات التي تسببت بسقوط قتلى إسرائيليين، أو لاعتقال مطلوبين.

فصائل فلسطينية تتوعد إسرائيل بـ "ردّ قاس"

وتوعدت فصائل فلسطينية مساء الأربعاء، إسرائيل برد "قاسٍ ومناسب" على اغتيال الجيش 3 ناشطين بواسطة طائرة مسيرة قرب مدينة جنين.

وجاء ذلك في بيانات نعي لأعضاء الخلية المسلحة التي اغتالتها إسرائيل، أصدرتها حركتا "حماس" و"الجهاد الإسلامي"، والجبهة الشعبية – القيادة العامة.

وقالت حركة "حماس" إن "عملية الاغتيال الجبانة في جنين لن تمر مرور الكرام، وسترد المقاومة عليها ردًّا قاسيًا ومناسبًا لحجم الجريمة".

من جانبها، قالت "حركة الجهاد" في بيان، إن "جريمة العدو باستخدام طائرات الاغتيال تثبت فشله وعجزه في مواجهة المقاومة المتصاعدة، ومحاولته اليائسة لترميم صورته المنهارة تحت أقدام المقاومين".

من جهة أخرى، اعتبرت "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – القيادة العامة"، أن عملية الاغتيال "حماقة سيدفع الاحتلال ثمنها غالياً".