icon
التغطية الحية

مقتل فلسطيني وإصابة العشرات في هجوم "وحشي" للمستوطنين على محيط رام الله | فيديو

2023.06.21 | 18:07 دمشق

آخر تحديث: 22.06.2023 | 10:51 دمشق

جانب من الخراب بعد هجوم مستوطنين إسرائيليين على بلدة ترمسعيا شمال رام الله، الضفة الغربية المحتلة، 21 حزيران/يونيو 2023 (AFP)
جانب من الخراب بعد هجوم مستوطنين إسرائيليين على بلدة ترمسعيا شمال رام الله، الضفة الغربية المحتلة، 21 حزيران/يونيو 2023 (AFP)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قتل شاب فلسطيني وأصيب العشرات بالرصاص، اليوم الأربعاء، في هجوم عنيف نفذه مستوطنون إسرائيليون على بلدة ترمسعيا شمال رام الله، وسط الضفة الغربية.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، إن مستوطنين شنوا هجوماً على بلدة ترمسعيا ما أسفر عن مقتل شاب فلسطيني وإصابة 12 آخرين، من بينهم إصابات خطيرة، إضافة لإحراق نحو 30 منزلاً وأكثر من 60 مركبة.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن مصادر محلية، أن الشاب عمر أبو القطين (27 عاماً) من بلدة ترمسعيا توفي متأثراً بإصابته برصاصة حية أطلقها عليه مستوطن إسرائيلي، خلال محاولة الأهالي التصدي لهجوم المستوطنين على بلدتهم.

وقال رئيس البلدية في ترمسعيا، لافي أديب، في تصريح لوكالة "وفا"، إن نحو 400 مستوطن هاجموا البلدة، ما أدى إلى إصابة 12 مواطنا بالرصاص الحي، وإحراق 30 منزلا، وأكثر من 60 مركبة.

وأضاف أديب، أن المستوطنين أضرموا النيران في عشرات الدونمات، ما أدى إلى إحراق المحاصيل الزراعية، ولا تزال النيران مشتعلة حتى ساعة كتابة هذا الخبر.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية، عن شهود عيان، أن عدداً من المستوطنين أطلقوا الرصاص الحي صوب المواطنين في البلدة، بالتزامن مع اقتحام قوات كبيرة من جيش الاحتلال.

الشاب الفلسطيني عمر أبو القطين، قتل في هجوم لمستوطنين على بلدة ترمسعيا شمال رام الله، الضفة الغربية المحتلة، 21 حزيران/يونيو 2023 (وفا)
الشاب الفلسطيني عمر أبو القطين، قتل في هجوم لمستوطنين على بلدة ترمسعيا شمال رام الله، الضفة الغربية المحتلة، 21 حزيران/يونيو 2023 (وفا)

وقالت جميعة الهلال الأحمر لـ"وفا"، إن عددا من المستوطنين منعوا مركبات الإسعاف من الوصول للبلدة، لإسعاف المصابين.

تصاعد التوتر في الضفة

في المقابل، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن هجوم المستوطنين على بلدة ترمسعيا جاء بعد الانتهاء من مراسم تشييع أربعة مستوطنين قتلوا، أمس الثلاثاء، في مستوطنة عيلي.

والثلاثاء، قتل أربعة إسرائيليين وأصيب أربعة بجروح في عملية إطلاق نار، في مستوطنة عيلي بالقرب من رام الله وسط الضفة، نفذها فلسطينيان قتلا لاحقاً، وعلى إثرها شن مستوطنون هجمات في العديد من البلدات.

يذكر أن علمية مستوطنة عيلي تأتي رداً على اقتحام الجيش الإسرائيلي، أمس الإثنين، على مدينة جنين شمالي الضفة والتي أسفرت عن مقتل ستة فلسطينيين وإصابة العشرات وفي المقابل أصيب عدد من جنود الاحتلال.

اعتداءات المستوطنين

تكررت في الآونة الأخيرة اعتداءات المستوطنين على الفلسطينيين، كان آخرها أمس الثلاثاء، عندما شن عشرات المستوطنين الإسرائيليين، هجوماً بالرصاص الحي على بلدة حوارة الفلسطينية شمالي الضفة الغربية المحتلة، وذلك بعد ساعات من مقتل أربعة إسرائيليين في مستوطنة عيلي قرب رام الله.

وأبرز هذه الاعتداءات كان في الهجوم الوحشي لمستوطنين متطرفين بحماية جنود الاحتلال على بلدة حوارة جنوبي نابلس، في 26 شباط/فبراير الماضي، الأمر تعرضت بسبب تل أبيب لانتقادات وإدانات إقليمية ودولية.

تحتل إسرائيل القدس الشرقية والضفة الغربية ومرتفعات الجولان السوري، منذ حرب 1967، وتواصل بناء المستوطنات وتقدم تسهيلات وحماية خاصة للمستوطنين في الأرض الفلسطينية.

ويتوزع نحو 666 ألف مستوطن إسرائيلي في 145 مستوطنة كبيرة و140 بؤرة استيطانية عشوائية (غير مرخصة من الحكومة الإسرائيلية) بالضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، بحسب بيانات لحركة "السلام الآن" الحقوقية الإسرائيلية.