icon
التغطية الحية

رداً على مقتل أربعة مستوطنين.. إسرائيل تصدّق على بناء ألف وحدة استيطانية بالضفة

2023.06.21 | 19:30 دمشق

آخر تحديث: 22.06.2023 | 11:43 دمشق

رداً على مقتل أربعة مستوطنين.. إسرائيل تصادق على بناء ألف وحدة استيطانية بالضفة
جنود من الجيش الإسرائيلي بالقرب من إحدى المستوطنات بالضفة الغربية ( أرشيفية -رويترز)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

صدّقت الحكومة الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، على بناء ألف وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة "عيلي" وسط الضفة الغربية، وذلك بعد يوم من مقتل أربعة مستوطنين في المستوطنة بعملية نفذها فلسطينيان قُتلا لاحقاً.

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في تغريدة نشرها على حسابه في "تويتر"، خطة وافق عليها هو ووزير الدفاع يؤاف غلانت ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش لبناء 1000 وحدة استيطانية في مستوطنة "عيلي" في موقع بالقرب من مكان مقتل أربعة مستوطنين.

وأشار نتنياهو في تغريدته إلى أن الموافقة تأتي بعد يوم من "الحادث الدامي" في مستوطنة"عيلي"، كما تضمنت التغريدة صورة تجمع صور المستوطنين القتلى الأربعة.

الأحد الماضي، أعلن وزير المالية الإسرائيلي عن خطط للموافقة على بناء 4560 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنات بالضفة الغربية المحتلة، جزء منها في "عيلي".

رداً على مقتل أربعة مستوطنين

أمس الثلاثاء، قتل أربعة إسرائيليين وأصيب أربعة بجروح في عملية إطلاق نار، في مستوطنة عيلي بالقرب من رام الله وسط الضفة، نفذها فلسطينيان قتلا لاحقاً، وعلى إثرها شن مستوطنون هجمات في العديد من البلدات.

يذكر أن علمية مستوطنة عيلي تأتي رداً على اقتحام الجيش الإسرائيلي، أمس الإثنين، مدينة جنين شمالي الضفة والتي أسفرت عن مقتل ستة فلسطينيين وإصابة العشرات وفي المقابل أصيب عدد من جنود الاحتلال.

وفي وقت سابق اليوم، شن مئات المستوطنين هجوماً "وحشياً" على بلدة ترمسعيا شمال رام الله، بعد الانتهاء من مراسم دفن المستوطنين القتلى في "عيلي"، وفقا لصحيفة "يديعوت أحرونوت".

وأسفر هجوم المستوطنين عن مقتل شاب فلسطيني وإصابة 12 آخرين، من بينهم إصابات خطيرة، إضافة لإحراق نحو 30 منزلاً وأكثر من 60 مركبة وعشرات الدونمات الزراعية.

تحتل إسرائيل القدس الشرقية والضفة الغربية ومرتفعات الجولان السوري، منذ حرب 1967، وتواصل بناء المستوطنات وتقدم تسهيلات وحماية خاصة للمستوطنين في الأرض الفلسطينية.

وتعتبر الأمم المتحدة الاستيطان الإسرائيلي أنشطة غير قانونية وتطالب دون جدوى بوقفها، محذرةً من أن ذلك يهدد مبدأ حل الدولتين.

ويتوزع نحو 700 ألف مستوطن إسرائيلي في 146 مستوطنة كبيرة و140 بؤرة استيطانية عشوائية (غير مرخصة من الحكومة الإسرائيلية) بالضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، بحسب بيانات لحركة "السلام الآن" الحقوقية الإسرائيلية.