icon
التغطية الحية

بسبب دعمهم لجنين.. الجيش الإسرائيلي يوقف عدداً من جنوده "العرب"

2023.06.21 | 13:14 دمشق

آخر تحديث: 22.06.2023 | 10:48 دمشق

بسبب دعمهم لجنين.. الجيش الإسرائيلي يوقف عددا من جنوده "العرب"
لقطة شاشة من فيديو متداول لجنود عرب في الجيش الإسرائيلي يشتمون إسرائيل، النقب، 20 حزيران/يونيو 2023
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، توقيف عدد من جنوده "العرب"، بعدما أعربوا عن دعمهم لمدينة جنين شمالي الضفة الغربية في مقطع فيديو لاقى انتشاراً واسعاً.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي، أفيخاي أدرعي، في تغريدة على "تويتر"، إن الشرطة العسكرية أوقفت، مساء أمس، جنوداً في الجيش بعد إدلائهم بتصريحات، وصفها بأنها "غير ملائمة".

وأضاف أدرعي، في أعقاب التصريحات غير الملائمة والمرفوضة لجنود من جيش الدفاع في فيديو نشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فتحت الشرطة العسكرية تحقيقاً، على أن يتم عرض نتائجه على النيابة العسكرية لفحصها.

الثلاثاء، كان أربعة جنود على الأقل من البدو، هم من العرب في إسرائيل من سكان النقب، يخدمون في مواقع غير قتالية، ظهروا في مقطع مصوّر وهم يعربون عن تضامنهم مع جنين ويشتمون إسرائيل.

وهتف الجنود العرب في الفيديو المتداول بعبارات "الله مع جنين، الله مع فلسطين"، وشتموا إسرائيل، وتابعوا "والله هذا الفيديو غير يوصّلنا عند الله".

ويأتي ذلك رداً على اقتحام الجيش الإسرائيلي مدينة جنين ومخيمها، يوم الإثنين الماضي، أسفر عن مقتل سبعة فلسطينيين، في حين أصيب سبعة جنود إسرائيليين بعد استهداف عربة عسكرية كانت تقلّهم بعبوة ناسفة من قبل مسلحين فلسطينيين.

من جهتها، أشارت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إلى أن هؤلاء الجنود يخدمون في "مديرية التقنية واللوجستيات" التابعة للجبهة الداخلية للجيش الإسرائيلي، وأن الفيديو تم تصويره الثلاثاء خلال وجودهم في قاعدة جنوب البلاد.

ويخدم في الجيش الإسرائيلي 1514 شاباً عربياً بدوياً، دفعتهم ظروف اقتصادية صعبة إلى الالتحاق بالجيش، بحسب بيانات سبق أن نشرها موقع "والا" الإخباري الإسرائيلي.