icon
التغطية الحية

جيش الاحتلال يعلن إصابة مروحية "أباتشي" بنيران فلسطينية في جنين

2023.06.19 | 20:31 دمشق

جيش الاحتلال يعلن إصابة مروحية "أباتشي" بنيران فلسطينية في جنين
مروحية للاحتلال الإسرائيلي تقصف جنين ـ رويترز
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، إصابة مروحية من نوع "أباتشي" بنيران مسلحين فلسطينيين في جنين خلال مواجهات اندلعت في وقت سابق الإثنين، في حين تم إعطاب 7 عربات عسكرية.

وقال الجيش في بيان، نقلته وسائل إعلام عبرية بينها قناة "كان" الرسمية وصحيفة يديعوت أحرونوت: "في أعقاب عمليات القوات الأمنية في جنين، غادرت جميع القوات والعربات العسكرية المدينة".

هجمات إسرائيلية انتقامية

وأضاف "الجيش الإسرائيلي يستعد لشن هجمات انتقامية (من قبل فلسطينيين) في يهودا والسامرة (الاسم التوراتي للضفة الغربية) بعد العملية في جنين".

وأوضح الجيش أن مروحية "أباتشي"، أصيبت بنيران فلسطينيين خلال العملية "لكنها استمرت في العمل، بعدما هرعت المروحيات الحربية لمساعدة القوات في الميدان".

وكانت قناة "كان" قد نشرت في وقت سابق الإثنين، مقطع فيديو يوثق لإطلاق مروحية إسرائيلية صاروخا تجاه هدف، قبل أن تطلق أيضا شعلات حرارية لتضليل أي صاروخ أرض- جو يتم إطلاقه تجاهها.

وهذه هي المرة الأولى التي تشارك فيها مروحيات إسرائيلية في عمليات عسكرية بالضفة منذ عام 2002 خلال الانتفاضة الثانية التي اندلعت قبل ذلك بعامين.

وبحسب بيان الجيش، فإن 7 عربات عسكرية، جرى إعطابها، نتيجة تفجير عبوات ناسفة، خلال العملية التي استغرقت 12 ساعة.

من جانبها، قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إن الجيش الإسرائيلي اعترف بضرورة القيام بعمليات "تصفيح" إضافية للآليات العسكرية، وذلك بعد إعطاب مصفحة تابعة له من نوع الفهد (بانثر) في جنين إثر تفجير عبوة ناسفة من أسفر عن إصابة عدد من الجنود.

ونقلت عن متحدث باسم جيش الاحتلال قوله: "مركبات الجيش الإسرائيلي في يهودا والسامرة صنعت من أجل مواجهة تهديد الأعيرة النارية والعبوات الحارقة (..) لذلك، ما حدث في جنين اليوم يظهر الحاجة لتصفيح بطن الآليات من خطر العبوات الناسفة- نحن بحاجة إلى استخلاص العبر".

وظهر الإثنين، أعلن الجيش الإسرائيلي إصابة 7 من جنوده 4 بجروح متوسطة و3 وصفت جراحهم بالطفيفة، خلال المواجهات في جنين.

من جهتها، قالت القناة الـ12 العبرية (خاصة)، إنّ عددا كبيرا وغير معتاد من العبوات استخدمت ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم في جنين.

حماس والجهاد تحذران

حذّرت حركتا "حماس" و"الجهاد الإسلامي"، الإثنين، إسرائيل من تنفيذ أي "عدوان" جديد بالضفة الغربية المحتلة.

وقال صالح العاروري، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، في بيان، إنّ "التصدي البطولي الذي خاضته المقاومة في مدينة جنين ومخيمها (شمال الضفة) أمام العدوان الصهيوني اليوم هو جواب واضح على تهديدات العدو المتواصلة للضفة".

وأضاف العاروري، أنه "على الاحتلال أن يحسب ألف حساب لأي حماقة يفكر بارتكابها".

بدوره، قال داود شهاب القيادي في حركة "الجهاد الإسلامي" لمراسل الأناضول، إن "العدوان الذي تنفذه وترتكبه قوات الاحتلال في الضفة يمكن أن يؤدي إلى تفجير الأوضاع في كل الساحات مرة أخرى، ويمكن أن يضع الأمور أمام سيناريوهات مفاجئة للجميع وغير متوقعة" .

وأضاف شهاب: "نحن نحذر الاحتلال من أن التمادي في هذا العدوان سيرتد عليه، فنحن لا نرى أن حالة الهدوء يمكن أن تستمر طويلاً في ظل ما تشهده الضفة من عدوان".

وأعلنت وزارة الصحة، مقتل 4 فلسطينيين وإصابة 45 آخرين برصاص الجيش الإسرائيلي خلال اقتحام مدينة جنين شمالي الضفة الغربية.

ومنذ أكثر من عام يواصل الجيش الإسرائيلي تنفيذ عمليات بالضفة الغربية تتركز في مدن نابلس وجنين بدعوى ملاحقة مطلوبين، ترافقها عادة مواجهات بين الطرفين وتبادل إطلاق للنار.