icon
التغطية الحية

تحذير أمني من "برمجية ضارة" تستهدف الهواتف الذكية في سوريا

2023.01.16 | 17:35 دمشق

البرمجية تمنح مشغليها تحكماً كاملاً بالجهاز المخترق (Academyhacker)
البرمجية تمنح مشغليها تحكماً كاملاً بالجهاز المخترق (Academyhacker)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

حذر النظام السوري من انتشار "برمجية ضارة"، تنتحل صفة الشركة السورية للاتصالات، وتستهدف نظم تشغيل الهواتف الذكية "آندرويد".

وقال مركز أمن المعلومات في الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة، إن التطبيق يحمل اسم "Syrian –Telecom.apk"، ويستخدم شعار الشركة السورية للاتصالات للإيقاع بالمستخدمين، وفق ما نقلت وكالة أنباء النظام "سانا"، أمس الأحد.

وتنتقي البرمجية مستخدمين محددين، ترسل لهم رابط تحميل تطبيق بزعم أنه صادر عن الشركة السورية للاتصالات بغرض حماية الأجهزة الخلوية، بحسب المركز الذي نبّه إلى احتمال نشر البرمجية كذلك عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو النوافذ المنبثقة أو الإعلانات.

ويحصل التطبيق الضار بعد تنصيبه على أذونات الوصول لكل موارد الجهاز وبياناته، ما يمنح الجهة المشغلة تحكماً كاملاً بالجهاز المخترق، ويتيح لها سرقة بيانات المستخدم وقرصنة حساباته بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي.

ونبّه المركز إلى أن التطبيق، قادر على تحميل برمجيات ضارة أخرى على الجهاز المخترق، مثل برمجيات الفدية.

مطار دمشق يتعرض لهجوم سبراني

وأفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الإثنين، بتعرض برج المراقبة في مطار دمشق وأجهزة أخرى لأعطال تقنية مفاجئة، من المرجح أنها نجمت عن هجوم إلكتروني، تسببت بتأخير إقلاع طائرة وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان.

وكان من المفترض أن يغادر اللهيان مساء يوم السبت الماضي، لكن تم تأجيل رحلته خوفاً من حدوث طارئ ليلي في مطار دمشق، مثل تعرض المطار لغارات إسرائيلية، أو حدوث أخطاء ملاحية في الأجواء السورية، وفق ما نقل موقع "صوت العاصمة.

وحاول مهندسو مطار دمشق والخبراء في وزارة النقل إصلاح الأعطال فور حدوثها، عند الساعة 6 مساء يوم السبت، ولم ينجحوا في إجراء إصلاح أولي حتى منتصف الليل.

وعادت البرامج والأنظمة في المطار للعمل بشكل جزئي، بعد تدخل ضباط وخبراء اتصالات من جيش النظام لاستكمال تجارب الإصلاح.