icon
التغطية الحية

هجوم إلكتروني على مطار دمشق يؤخر مغادرة وزير الخارجية الإيراني

2023.01.16 | 13:46 دمشق

مطار دمشق الدولي (فيس بوك)
مطار دمشق الدولي (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تعرض برج المراقبة في مطار دمشق وأجهزة أخرى لأعطال تقنية مفاجئة، من المرجح أنها نجمت عن هجوم إلكتروني، تسببت بتأخير إقلاع طائرة وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان.

وكان من المفترض أن يغادر اللهيان مساء يوم السبت الماضي، لكن تم تأجيل رحلته خوفاً من حدوث طارئ ليلي في مطار دمشق، مثل تعرض المطار لغارات إسرائيلية، أو حدوث أخطاء ملاحية في الأجواء السورية، وفق ما نقل موقع "صوت العاصمة" المحلي، اليوم الإثنين، عن مصادر لم يسمها.

وحاول مهندسو مطار دمشق والخبراء في وزارة النقل إصلاح الأعطال فور حدوثها، عند الساعة 6 مساء يوم السبت، ولم ينجحوا في إجراء إصلاح أولي حتى منتصف الليل.

وعادت البرامج والأنظمة في المطار للعمل بشكل جزئي، بعد تدخل ضباط وخبراء اتصالات من جيش النظام لاستكمال تجارب الإصلاح.

وأدت الأعطال إلى إلغاء عدة رحلات وتحويل بعضها إلى مطار اللاذقية، بينها رحلة لأجنحة الشام قادمة من بغداد، ورحلة أخرى للسورية للطيران قادمة من الدوحة.

وأجّل مطار دمشق رحلات متوجهة إلى بغداد وأبو ظبي وأربيل، فجر أمس الأحد، تسببت بأخطاء في جدولة المطارات المستقبلة، استمر تأثيرها حتى مساء اليوم ذاته.

هجمات إسرائيلية متكررة على مطارات النظام

وتشن إسرائيل هجمات مستمرة على مواقع حيوية في سوريا، بمقدمتها المطارات التابعة للنظام السوري والذي يعتقد أنه فيها وجود للميليشيات الإيرانية وقوات لحزب الله اللبناني.

رصد موقع "تلفزيون سوريا" تسجيل 29 هجوماً إسرائيلياً داخل الأراضي السورية، 4 منها كانت هجمات مزدوجة، أي المحصلة 33 هجوماً، خلال عام 2022، وذلك باستثناء الهجمات التي تتعرض لها منطقة الحدود السورية العراقية.

وشهدت دمشق وريفها نحو 17 هجوماً أي نحو 52% من مجمل الضربات الإسرائيلية 7 منها كانت على مطار دمشق الدولي.