icon
التغطية الحية

تبرئة 13 لاجئاً سورياً وباكستانياً من تهمة حرق الغابات في اليونان

2023.08.29 | 14:48 دمشق

آخر تحديث: 29.08.2023 | 14:48 دمشق

صورة من المحكمة - موقع إن اليوناني
صورة من المحكمة - موقع إن اليوناني
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

برّأت السلطات اليونانية، أمس الإثنين، 13 لاجئاً سوريّاً وباكستانياً، كما أطلقت سراحهم بعد أن اعتقلتهم على خلفية اتهامهم بالضلوع في حرق الغابات بمنطقة إيفروس.

وبحسب بيان أطلقه محامو دفاع اللاجئين فقد "وافق المحقق والمدعي العام على الإفراج غير المشروط عن ثمانية لاجئين سوريين وواحد من الجنسية الباكستانية، الذين اتُهموا بمحاولة الحرق العمد للغابات".

جاء ذلك بعد إفراج غير مشروط عن المتهمين الأربعة الآخرين - من أصل باكستاني - يوم الجمعة الفائت، بعد تبرئتهم رسمياً من قبل القضاء اليوناني حيث أُسقطت تهمة "محاولة الحرق العمد بالكامل" عنهم.

وأوضح البيان أن التهمة الموجة إليهم كانت فقط من قبل "شهادة مرتكب جريمة اختطافهم وحبسهم في مقطورة يوم 22 آب من الشهر الجاري".

وأضاف البيان: "بالنظر إلى أن المواطنين السوريين والباكستانيين الـ13 ليس لديهم محل إقامة معروف في البلاد، فقد خلص إلى أن التهمة الموجهة إليهم باطلة"، مردفاً أنّ مرتكبي جريمة احتجاز اللاجئين في مقطورة يخضعون للإقامة الجبرية، وسيتخذ المجلس قرارا نهائياً حول الحبس المؤقت.

وأُشار البيان إلى أن "اللاجئين الـ13 قيد الاحتجاز الإداري الآن بسبب دخولهم غير القانوني إلى اليونان، ودورهم كشهود أساسيين وضحايا على أعمال إجرامية وعنصرية محاكمتهم بموجب المادة 82 من القانون الجنائي بشأن الجريمة ذات الخصائص العنصرية".

وبحسب المحامين فقد "تم منح تصاريح الإقامة الإنسانية لجميع الأشخاص الـ13، بالإضافة إلى ذلك يجب على سلطات الشرطة وإدارة العنف العنصري ضمان إقامتهم القانونية في البلاد".

وأعرب المحامون عن تعامل القضاء مع القضية بنزاهة وعدالة، آملين أن يتم الإفراج السريع عن هؤلاء اللاجئين، بعد تبرئتهم من هذه التهمة الخطيرة، وأن تحقق لهم الحرية والعدالة التي يستحقونها، ومساعدتهم للخروج من حالة الاحتجاز.

حرائق غابات اليونان

اندلعت حرائق غابات كبيرة في اليونان، خلال الأيام الأخيرة، واتسعت رقعتها، حيث اندلع 64 حريقاً جديداً في أرجاء اليونان خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأمرت السلطات اليونانية بإخلاء العديد من المناطق السكنية في إيفروس الواقعة قرب الحدود مع تركيا، فيما يكافح أكثر من 200 من رجال الإطفاء تدعمهم 18 طائرة حرائق الغابات التي ما تزال مستعرة لليوم الثالث في المنطقة.

وتعد منطقة إيفروس الطريق الأول الذي اعتاده اللاجئون، خلال رحلتهم نحو أوروبا، بعد عبورهم نهراً يحمل الاسم نفسه من تركيا نحو اليونان.

ودمرت الحرائق، الصيف الماضي، 103 هكتارات من الأراضي وأودت بحياة ثلاثة أشخاص، ومنذ بداية هذا الصيف، اندلعت حرائق عدة في كل أرجاء اليونان، حيث عزت الحكومة اليونانية سبب كثرة تلك الحرائق إلى "أزمة المناخ".