icon
التغطية الحية

فيديو يوثّق اللحظات الأخيرة للاجئين سوريين قبل مقتلهم بحرائق غابات اليونان

2023.08.27 | 08:03 دمشق

آخر تحديث: 27.08.2023 | 08:48 دمشق

حرائق غابات اليونان (AFP)
حرائق غابات اليونان (AFP)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

نشرت مجموعة "الإنقاذ الموحد" المهتمة بنشر أخبار اللاجئين تسجيلاً مصوراً قالت إنه للاجئين يتضح أنهم سوريون، وذلك في اللحظات الأخيرة قبل مقتلهم بحرائق غابات اليونان الأخيرة.

ويظهر في التسجيل مجموعة من اللاجئين السوريين يسيرون في إحدى الغابات والحرائق تحيط بهم، معبرين عن قلقهم من تمدد النيران نحوهم.

حرائق غابات اليونان تقتل اللاجئين

والأسبوع الماضي، عثرت السلطات اليونانية، على 27 جثة متفحمة لطالبي لجوء في غابة "داديا" التي التهمتها النيران في منطقة إيفروس الحدودية مع تركيا.

وتتواصل جهود عناصر الإطفاء في اليونان لمكافحة حرائق الغابات الكبرى المشتعلة، في ظلّ وضع صعب خصوصاً في شمال البلاد وتحسّن ملحوظ على مداخل أثينا.

وكان مسؤولون يونانيون أشاروا في وقت سابق إلى أن المنطقة التي عثر فيها على جثث اللاجئين هي نقطة دخول رئيسية للمهاجرين من تركيا المجاورة، لذلك يُخشى العثور على مزيد من الضحايا بين طالبي اللجوء الذين لم يتمكنوا من الهرب من النيران.

فقدان الاتصال بلاجئين سوريين

وقال مواطن سوري، لـ"هيئة الإذاعة البريطانية" (BBC)، في وقت سابق، إنه يخشى أن يكون ابن عمه البالغ من العمر 27 عاما قد قضى نحبه في الحريق، لأنه لم يتمكن من التواصل معه منذ أربعة أيام. وكان الشاب المفقود ضمن مجموعة من السوريين والأفغان والعراقيين، كانوا يأملون في اتباع الطريق المعتاد عبر الغابة.

وأكد أن اللاجئين لا يمكن أن يتصلوا بالسلطات اليونانية طلباً للمساعدة، رغم الأمر بإخلاء المنطقة، خشية إعادتهم إلى تركيا.

وبحسب الشرطة اليونانية، منذ بداية شهر آب الجاري يحاول نحو 900 شخص يومياً التسلل إلى اليونان عبر حدودها مع تركيا، وقد ألقي القبض على مئات المتاجرين بالبشر.