icon
التغطية الحية

الشرطة اليونانية: اعتقال رجل يدعو إلى "الإمساك" بالمهاجرين

2023.08.24 | 15:39 دمشق

آخر تحديث: 24.08.2023 | 17:18 دمشق

الشرطة اليونانية: اعتقال رجل يدعو إلى "الإمساك" بالمهاجرين
حرائق غابات اليونان رويترز
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ألقت الشرطة اليونانية القبض على رجل كان يحتجز مهاجرين في مقطورة ودعا المواطنين عبر وسائل التواصل الاجتماعي إلى "الخروج واعتقال" المهاجرين في اليونان، وفقاً لما نقلته وكالة "رويترز".

وجاء الاعتقال عقب ضجة كبيرة على خلفية نشره مقطع فيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي، يظهر اعتقاله المهاجرين وتكديسهم في مقطورة مغلقة تسحبها سيارته، حيث يتعرضون لخطر الاختناق.

وسُمع صوت الرجل نفسه في الفيديو وهو يقول "قمت بتحميل 25 قطعة في المقطورة"، في إشارة إلى المهاجرين الذين "اعتقلهم"، وهو يطلب من شخص آخر فتح أبوابها، ليظهر رجلان مهاجران محشوران داخل المقطورة.

ودعا الناس في الفيديو إلى أفعال مماثلة، قائلاً "نظموا أنفسكم، فلنخرج جميعا ونمسك بهم. سيحرقوننا"، فهو يتهم المهاجرين بإشعال حرائق الغابات في اليونان.

وذكرت صحيفة آي إن اليونانية التخوف من هذه الظاهرة ووصفتها بأنها "خطيرة جداً"، باعتبارها تشير إلى أزمة اجتماعية وسياسية عميقة، قرر المواطنون خلالها الاستغناء عن دور الدولة و"تطبيق القانون بأيديهم".

وتساءلت الصحيفة حول دور الدولة والسلطات للحد من هذه الممارسات ومحاسبة من ينخرط بها، ومنع تشجيع الجماعات التي تسمي نفسها "الحرس المدني" على مواصلة عملهم غير القانوني.

وأشارت الصحيفة إلى أن بعض الجهات اليمينية المتطرفة حملت "المهاجرين وطالبي اللجوء الذين يعبرون الحدود مسؤولية اشتعال الحرائق في الغابات اليونانية" وهو ما خلق مناخا سلبيا جدا ضدهم.

وأعلن وزير حماية المواطن اليوناني تاكيس تيودوريكاكوس، أن شخصاً أوقف  في منطقة إليس  بتهمة إشعال حريق عمداً. مضيفا أن "15 حريقا اندلع خلال الأيام العشرين الماضية في هذه المنطقة".

وفي السياق ذاته، ادعى موقع "skai" اليوناني، أنه تم تسجيل وجود 8 طالبي لجوء من الصومال بجوار  موقع لأحد الحرائق المشتعلة.

وطالبت الصحيفة الدولة بالحد من الشائعات التي تحمل المهاجرين المسؤولية عن الحرائق، وتوضيح أسبابها وأنها نوع من الكوارث البيئية.

حرائق غابات اليونان

واندلعت حرائق غابات كبيرة في اليونان في الأيام الأخيرة، واتسعت رقعة الحرائق في الغابات حيث اندلع 64 حريقاً جديداً في أرجاء اليونان خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وأمرت السلطات اليونانية بإخلاء العديد من المناطق السكنية في إيفروس الواقعة بالقرب من الحدود مع تركيا، ويكافح أكثر من 200 من رجال الإطفاء تدعمهم 18 طائرة حريق غابات ما يزال مستعراً لليوم الثالث في المنطقة.

ومن المعتاد اشتعال حرائق الغابات في اليونان خلال الصيف لكنها تفاقمت في السنوات القليلة الماضية بسبب الظروف الجوية الحارة والجافة والعاصفة التي يربطها العلماء بتغير المناخ.

ارتفعت حصيلة ضحايا حرائق الغابات في منطقة إيفروس في اليونان حتى تاريخ اليوم، إلى 26 مهاجراً بينهم طفلان، في حين لا تستبعد السلطات اليونانية العثور على مزيد من الضحايا.

وتعد منطقة إيفروس الطريق الأول الذي اعتاده اللاجئون، في رحلتهم نحو أوروبا، بعد عبورهم نهراً يحمل الاسم نفسه من تركيا نحو اليونان.

ودمرت الحرائق الصيف الماضي 103 هكتارات من الأراضي وأودت بحياة ثلاثة أشخاص، ومنذ بداية هذا الصيف، اندلعت حرائق عدة في كافة أرجاء البلاد، وعلى غرار العام الماضي، عزت الحكومة اليونانية سبب كثرة حرائق الغابات إلى "أزمة المناخ".