icon
التغطية الحية

بيع صينية بـ 375 مليون ليرة.. كم بلغ سعر أرخص سيارة في سوريا؟

2023.01.15 | 15:36 دمشق

سيارة
سيارة صينية نوع (domy dorcen) في أحد معارض السيارات بدمشق (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

سجلت أسعار السيارات ارتفاعاً كغيرها من المواد في مناطق سيطرة النظام السوري، متأثرة بارتفاع سعر الصرف، حيث بيعت سيارة صينية مؤخراً بسعر 375 مليون ليرة.

وذكرت صحيفة (تشرين) التابعة للنظام أن بعض المواطنين ما زالوا يستخدمون سيارات قديمة جداً، وما زال هناك سيارات يعود موديلها إلى عام 1970 تمشي في الشوارع، وهي ليست رخيصة الثمن، وذلك بسبب توقف استيراد السيارات منذ عام 2011، واختلال سعر الصرف، وانخفاض جودة السيارات التي تُجمع محلياً.

وأشارت إلى أن "بعض التجار يرى أن بيع السيارات المستعملة هو "صيدة"، لكونه يعتمد على العرض والطلب والتعامل بما هو موجود أصلاً لندرة الاستيراد، ويعتمد اعتماداً جزئياً على سعر الصرف، وبإمكان البائع أن يعتمد أسلوب "المداورة" لكسب ربح إضافي من السيارة ذاتها التي تم بيعها من خلال إرسال من يشتريها، ومن ثم بيعها مرة أخرى".

كم بلغ سعر أرخص سيارة؟

ونقلت الصحيفة عن عدد من أصحاب مكاتب السيارات أن "أرخص سيارة بيعت في وقت قريب وصل سعرها إلى 18 مليون ليرة وهي من نوع (فولكس فاغن- غولف) موديل عام 1973، في حين بيعت أغلى سيارة من نوع (كيا فورتي) موديل عام 2010 بسعر 135 مليون ليرة.

وبحسب تجار، فإن "أصحاب المهن والأعمال الحرة يميلون إلى شراء السيارات المستعملة، لاستخدامها وسيلة لتجميد بعض الأموال الفائضة لديهم ليتم بيعها واستثمارها وقت الحاجة، وغالباً فإن الإقبال على السيارات الصينية والكورية أكثر من السيارات الفارهة لتوافر قطع الغيار الخاصة بها".

وعلى عكس سوق المستعمل، فإن سوق الجديد يغص بأنواع كثيرة من السيارات الصينية التي ظهرت في الآونة الأخيرة، وهذه السيارات لا تجد إقبالاً عليها سوى من المغتربين أو أصحاب رؤوس الأموال، فإحداها وبحسب تجار، بيعت في السوق بمبلغ وصل إلى 375 مليون ليرة، وهي مجمعة محلياً من واحدة من الشركات المعروفة.

السيارات المستعملة في سوريا

ويشهد سوق السيارات المستعملة في سوريا ارتفاعاً كبيراً بالأسعار على الرغم من غلاء البنزين والمشكلات المحيطة بأصحاب السيارات بدءاً بالمبالغ الكبيرة التي يجب على الآخيرين دفعها كرسوم شراء ونقل ملكية ومعاينات ومخالفات، وصولاً إلى الارتفاع الكبير في أسعار قطع التبديل وندرة توافرها.

كما شهدت أسعار السيارات الكورية بدورها ارتفاعاً لافتاً، بسبب زيادة الطلب عليها لانخفاض أسعار قطعها وتوافرها في الأسواق، حيث وصل سعر سيارة "كيا- ريو" إلى نحو 75 مليون ليرة سورية العام الفائت، بعد أن كان سعرها نحو 35 مليوناً.