icon
التغطية الحية

بومبيو يشيد بجهود "قسد" لتسليمها أميركيين كانوا محتجزين لديها

2020.10.15 | 14:09 دمشق

gettyimages-1126762808.jpg
أسرى عناصر تنظيم "الدولة" - (انترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أشاد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو خلال مؤتمر صحفي عقده أمس الأربعاء، في واشنطن بإعلان وزارة العدل في الولايات المتحدة عن نجاح إعادة الأميركيين المحتجزين لدى "قوات سوريا الديمقراطية – قسد" والمتهمين "جنائياً" بدعم تنظيم "الدولة".

وأكد "بومبيو" أن أميركا "تمكنت إلى الآن من إعادة عشرة أشخاص بالغين، وُجّهت إليهم تهماً، بالإضافة إلى 15 طفلاً لديهم الآن فرصة لعيش حياة أفضل".

ودعا دول أوروبا الغربية إلى تحمل مسؤولية مواطنيها الموجودين في سوريا، شاكراً "قسد" على جهودها في إعادة المحتجزين الأميركيين إلى بلدهم.

واعتبر "نقل خلية "البيتلز" إلى الولايات المتحدة "لمواجهة اتهامات بسبب أعمالهم المزعومة في تعذيب وإعدام الرهائن نصراً كبيراً لواشنطن، لأن جرائمهم تعد رمزاً لتلك التي ارتكبها تنظيم (الدولة) بلا رحمة ضد شعوب المنطقة والأميركيين".

ولفت "بومبيو" خلال المؤتمر الصحفي إلى "ترحيب بلده بالمفاوضات التي عقدت، أمس الأربعاء، بين الحكومتين الإسرائيلية واللبنانية بهدف التوصل إلى اتفاق حول ترسيم الحدود البحرية، والتي أتت بعد توسط الولايات المتحدة لعقد هذا الاجتماع الذي وصفه بالتاريخي، مشيراً إلى "إيفاد مساعد وزير الخارجية (شينكر) والسفير (ديروشر)، إلى الاجتماع بناءً على طلب كلا البلدين، بهدف التوسط  وتسهيل الجلسة الافتتاحية للمحادثات، وأنهم  ملتزمون بتقديم المساعدة لنجاح المفاوضات".

وأوضح أن برنامج الأغذية العالمي حصل، الأسبوع الماضي، على جائزة نوبل للسلام لعام 2020 لجهوده في "مكافحة الجوع وتحسين ظروف السلام في جميع أنحاء العالم".

وأضاف أن "البرنامج يعتمد كلياً على المساهمات الطوعية، وقد زاد المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيزلي حوالي 6 مليارات دولار في عام 2017 إلى أكثر من 8 مليارات دولار في عام 2019، وتم إنفاق هذه الأموال لإنقاذ أرواح حقيقية، وهو ما عكسته جائزة نوبل للسلام"، مشيراً إلى أن "برنامج الأغذية العالمي يساعد الآن في إطعام أكثر من 100 مليون شخص من رجال ونساء وأطفال في 80 دولة".

اقرأ أيضاً: برنامج الأغذية العالمي: اللاجئون السوريون وراء فوزنا بجائرة نوبل

وأشار إلى أن "هذه المساعدات أكثر أهمية في هذا الوقت، لأن وباء كورونا الذي أججته الصين، عطل التوريد والإمدادات الغذائية في جميع أنحاء العالم".

وأكد أن الولايات المتحدة "ملتزمة بمساعدة أذربيجان وأرمينيا على تحقيق تسوية سلمية ومستدامة لصراعهما"، داعياً البلدين "إلى تنفيذ التزاماتهما المتفق عليها بوقف إطلاق النار، ووقف استهداف المناطق المدنية".

ودعا "بومبيو" روسيا "إلى التعاون الكامل مع تحقيقات المجتمع الدولي في هجوم غاز الأعصاب الكيميائي الذي تعرض له المعارض الروسي أليكس نافالني".

اقرأ أيضاً:  قتلوا رهائن غربيين.. نقل عنصرين من تنظيم الدولة إلى أميركا

اقرأ أيضاً:  "قسد" تُسلم طفلة كندية من عوائل تنظيم "الدولة" إلى حكومة بلدها

ووصف فوز كل من الصين، وروسيا، وكوبا، بمقاعد في مجلس حقوق الإنسان، بفوز "الطغاة وإحراج للأمم المتحدة، وهذا ما كشف صحة قرارنا بالانسحاب من تلك المؤسسة، مؤكداً أنه "عندما تكون هذه المؤسسات غير قابلة للإصلاح، كما رأينا من خلال فوز هذه الدول بمقاعد في مجلس حقوق الإنسان، فإن الولايات المتحدة في عهد الرئيس ترامب لن تشارك فيها، ببساطة".