icon
التغطية الحية

بوتين يجرّم نشر معلومات كاذبة عن الأنشطة الروسية في الخارج

2022.03.26 | 10:36 دمشق

thumbs_b_c_7dbb549bf06a209329621693056eb6a1.jpg
بوتين (الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

وقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مساء أمس الجمعة على قانون يجرم نشر "المعلومات الكاذبة" عن أنشطة أجهزة السلطة الروسية في الخارج.

وبحسب القانون "الفيدرالي" الذي وقعه بوتين ونُشر على مواقع حكومية رسمية روسية، فإن عقوبة نشر معلومات كاذبة عن أجهزة مثل "الحرس الوطني الروسي أو وزارة الطوارئ أو النيابة العامة أو البعثات الدبلوماسية"، السجن لمدة أقصاها 15 عاماً، وفق شبكة "روسيا اليوم".

كما وقع الرئيس الروسي كذلك قانوناً حول "المسؤولية الإدارية عن تشويه سمعة أجهزة السلطة الروسية" العاملة في الخارج. وينص القانون على فرض غرامات متفاوتة من 30 ألف روبل حتى 500 ألف روبل على المخالفين.

وفي الـ4 من آذار الجاري، وقع فلاديمير بوتين قانوناً ينص على أحكام بالسجن تصل إلى 15 عاماً، لنشر "أخبار كاذبة" عن الجيش الروسي الذي يتابع غزوه لأوكرانيا.

كما أصدر بوتين أيضاً مرسوماً جرى بموجبه حظر منصتي فيس بوك وتويتر. وجميع وسائل الإعلام الأجنبية الكبرى، في محاولة لسيطرة النظام الروسي على مصادر الأخبار في روسيا، التي تواجه أزمة اقتصادية مشددة نتيجة العقوبات الغربية. وأعلنت "الهيئة الفيدرالية الروسية للإشراف على الاتصالات وتقنيات المعلومات" عن تقييد الوصول إلى منصة إنستغرام "بسبب دعوات العنف ضد الروس" بحسب وكالة سبوتنيك الروسية.