icon
التغطية الحية

بنسبة 30%.. ارتفاع أسعار الخضراوات بسبب زيادة تكاليف المحروقات في سوريا

2023.09.05 | 12:33 دمشق

أسواق الخضار في العاصمة دمشق - "صحيفة تشرين"
أسواق الخضراوات في العاصمة دمشق - "صحيفة تشرين"
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

سجلت أسعار الخضراوات والفواكه ارتفاعاً كبيراً في الأسواق السورية، بنسبة وصلت لأكثر من 30 في المئة خلال الأيام الأخيرة مع تفاوت بين محل وآخر، بسبب زيادة تكاليف المحروقات، وتراجع سعر صرف الليرة أمام الدولار.

وباتت الخضراوات عبئاً ثقيلاً على ذوي الدخل المحدود بسبب ارتفاع سعرها بشكل كبير، وفقاً لصحيفة الوطن المقربة من النظام السوري، ليتجاوز سعر كيلو البطاطا 5 آلاف ليرة، والخيار 5500 ليرة في محافظة اللاذقية.

وبلغ سعر كيلو الفاصولياء المبرومة 11 ألف ليرة، والفاصولياء نوع عيشة خانم 17 ألفاً، واللوبياء 8.5 آلاف، والبامية 10 آلاف، والباذنجان 4 آلاف، والفليفلة 4800 ليرة.

ارتفاع أسعار الفواكه بشكل غير مسبوق

كما ارتفعت أسعار الفواكه الصيفية بشكل غير مسبوق، خاصة فاكهة العنب، الذي وصل سعر الكيلو منه إلى 10 آلاف ليرة وبعض أنواعه يتجاوز 11 ألفاً، وهي سابقة أولى من نوعها في اللاذقية، كما سجل التفاح أسعاراً تتراوح بين 9500 إلى 12 ألفاً، والخوخ وصل سعر الكيلو إلى 9 آلاف ليرة.

ما أسباب ارتفاع أسعار الخضراوات والفواكه؟

وأعاد رئيس لجنة سوق الهال في اللاذقية، معين الجهني، ارتفاع أسعار الخضر لارتفاع التكاليف بشكل عام، سواء أجور نقل أو عبوات وتحميل وغيرها من المستلزمات، مشيراً إلى أن حركة سوق الهال ضعيفة خلال هذه الفترة لعدم وجود مقومات شراء مقابل التكاليف الباهظة.

وذكر أن تكاليف أجور نقل الخضر من المحافظات الأخرى ارتفع بشكل كبير خلال الفترة الحالية، ليصبح أجر سيارة النقل من محافظة درعا على سبيل المثال بين 3 إلى 3.5 ملايين ليرة، بعد أن كان خلال الفترة الماضية يتراوح بين 1 إلى 1.5 مليون، إضافة لارتفاع أجور النقل الداخلية من السوق إلى المدينة ليصل إلى 75 ألف ليرة بعد أن كان يتراوح بين 25 إلى 30 ألف ليرة.

وأشار إلى ارتفاع أسعار العبوات و"الفلينات" حيث كانت تباع قبل هذه الفترة بمبالغ تتراوح بين 1500 إلى ألفي ليرة، واليوم أصبحت الفلينة المستعملة بـ5 آلاف ليرة.

6.5 ملايين ليرة متوسط تكاليف معيشة الأسرة شهرياً

خلال النصف الثاني من شهر آب الجاري، ارتفع متوسط تكاليف المعيشة لعائلة مكونة من خمسة أفراد في سوريا إلى أكثر من 10.3 ملايين ليرة سورية، بعد أن كان في شهر تموز الفائت نحو 6.5 ملايين ليرة، في وقت لم يتجاوز متوسط الرواتب الـ 200 ألف ليرة، بحسب دراسة نشرتها جريدة قاسيون.