icon
التغطية الحية

بمشاركة أفلام تتناول القضية السورية.. انطلاق "مهرجان روتردام للفيلم العربي" 2023

2023.09.01 | 15:40 دمشق

بمشاركة أفلام تتناول القضية السورية.. انطلاق "مهرجان روتردام للفيلم العربي" 2023
بمشاركة أفلام تتناول القضية السورية.. انطلاق "مهرجان روتردام للفيلم العربي" 2023
هولندا ـ أحمد محمود
+A
حجم الخط
-A

تنطلق النسخة الـ23 من "مهرجان روتردام للفيلم العربي" في الخامس من أيلول الجاري، بمشاركة 39 فيلماً تمثل دولاً عربية من بينها سوريا، لتعكس "التنوع الثقافي" في العالم العربي وتساهم في تغيير "الصورة النمطية" للدول والمجتمعات العربية في أذهان الهولنديين.

وسيُعرض خلال فعاليات المهرجان التي تستمر حتى الـ10 من هذا الشهر في مدينة روتردام الهولندية، 21 فيلماً طويلاً و18 فيلماً قصيراً، من إنتاج 11 دولة عربية، بالإضافة إلى شراكات إنتاجية مع 8 دول غربية، وفق ما ورد في بيان إدارة المهرجان.

الأفلام المتنافسة

ومن بين الأفلام المشاركة في المهرجان، تتنافس خمسة أفلام في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة، وخمسة أفلام في مسابقة الأفلام الوثائقية، بالإضافة إلى خمسة أفلام في مسابقة الأفلام القصيرة، كما سيتم عرض مجموعة من الأفلام التي تتنافس على جائزة الجمهور.

وتضم قائمة مسابقة الأفلام الطويلة: فيلم "19 ب" إخراج أحمد عبد الله السيد (مصر)، "بركة العروس" إخراج باسم بريش (لبنان، قطر)، و"علم" إخراج فراس خوري (فلسطين، فرنسا، تونس)، و"صيف في بجعد" لعمر مول الدويرة (المغرب، فرنسا، بلجيكا)، و"إن شاء الله ولد" للمخرج الأردني أمجد الرشيد.

وتشتمل مسابقة الأفلام الوثائقية على: فيلم "تحت الشجرة" للتونسية أريج السحيري، و"مش زيهم" للمصرية نادية فارس، و"بعيداً عن النيل" للمصري شريف القشطة، و"مافيا البرغر اللبنانية" لعمر مواليم من كندا، و"طفولة عماد" لزهافي سانجافي (العراق، السويد، ليتوانيا).

مهرجامن
من الأفلام العربية المشاركة

بينما يتنافس في مسابقة الأفلام القصيرة: فيلم "حمزة أطارد شبحاً يطاردني" لورد كيال من فلسطين، و "عبد" لعبد السلام الحاج من الأردن، و"شريط فيديو تبدل" للسعودية مها الساعاتي، و"على قبر أبي" لجواهين زنتار من المغرب، و"ترينو" لنجيب كثيري من تونس.

كما ستتنافس أفلام على جائزة الجمهور، وهي: فيلم سطار- إخراج عبد الله العراك (السعودية)، وفيلم رحلة يوسف - إخراج جود سعيد (سوريا)، وفيلم الأخيرة - إخراج دامیان نوري وعديلة بن ديمراد (الجزائر وفرنسا والسعودية)، وفيلم "ملكات" من إخراج ياسمين بن كيران (المغرب، فرنسا، قطر، بلجيكا، السعودية)، والذي سيعرض في افتتاحية المهرجان.

لجان التحكيم

وتتألف لجنة تحكيم الأفلام الطويلة من المخرج الفلسطيني محمد قبلاوي، والفنانة المصرية داليا البحيري، والمنتج السعودي صالح فوزان. أما لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية فتتألف من المنتج السينمائي المصري صفي الدين محمود، والمخرج المغربي سعيد أزر، والمخرجة الهولندية دوفي رييس.

بينما تتألف لجنة تحكيم الأفلام القصيرة من الفنانة المغربية نسرين الراضي، والسيناريست محمد عبد الخالق، والفنانة التونسية مريم الفرجاني.

تكريم جمال سليمان وليلى علوي

وخلال فعاليات المهرجان، سيتم تكريم الفنان السوري جمال سليمان والفنانة المصرية ليلي علوي وذلك تقديراً لما قدماه طوال مسيرتهما الفنية بحسب ما أفاد مدير المهرجان، الناقد السوري روش عبد الفتاح، لموقع تلفزيون سوريا.

3 أفلام تمثل الواقع السوري

وعن أبرز القضايا التي ستتناولها الأفلام المشاركة، قال عبد الفتاح إنه سيتم عرض مجموعة من الأفلام التي تتناول قضايا تحرر المرأة والطفولة وأزمة الهوية والانتماء في العالم العربي.

وعن الأفلام السورية أو التي تتناول القضية السورية، المشاركة في المهرجان، أوضح عبد الفتاح أن ثلاثة أفلام ستشارك ضمن هذا الإطار، وهي: فيلم "رحلة يوسف" للمخرج جود سعيد، وفيلم أنيمشين "دنيا وأميرة حلب" وهو من إنتاج كندي، وفيلم "المتمرد" لمخرجين بلجيكيين.

هولندا
روش عبد الفتاح

كما لفت عبد الفتاح إلى أن مفاجأة المهرجان ستتجسد في عرض أفلام فلسطينية قديمة من فترة ستينيات القرن الماضي، كانت محفوظة في اليابان وأقدم على ترميمها المخرج الفلسطيني المتخصص بالبحث عن الأرشيف الفلسطيني مهند اليعقوبي.

وأضاف أن ثلاثة من تلك الأفلام سيتم عرضها في المهرجان؛ فيلم عن "السياحة في بغداد" لمخرج فلسطيني وفيلمان قصيران أحدهما عن الحرب واسمه "اللعبة"، والآخر اسمه "الحقل" يتناول النكبة الفلسطينية. وتلك الأفلام ستعرض لأول مرة في هولندا، وفق مدير المهرجان.

تغيير الصور النمطية

واختارت إدارة المهرجان شعار "الموزاييك" على البوستر الرسمي للمهرجان. ويبيّن عبد الفتاح أن اختياره جاء "كونه يعبر عن التنوع الثقافي في العالم العربي، ونحن نحاول التعبير عن ذلك عبر عرضنا عدداً من الأفلام من مختلف الدول العربية".

ويضيف أن الهدف من التنوع في الأفلام هو "تغيير الصور النمطية الأحادية المرسومة في أذهان الهولنديين عن بلادنا ومجتمعاتنا".

هولندا

تكريم سيد درويش

كما يحتفل المهرجان في يومه الأول بذكرى مرور 100 عام على وفاة الملحّن المصري سيد درويش، وذلك من خلال إقامة حفل موسيقي خاص. ويعلّق عبد الفتاح بالقول إن "هدفنا هو تعريف الجمهور بهذا الفنان المبدع وأعماله التي يسمعها الكثيرون ولا يعرفون أنها لسيد درويش".

وسيجري أيضاً تكريم الفنان الهولندي مارتن فوندس، وهو الملحّن الأول لعام 2021 في هولندا، وسيقوم بتقديم مقطوعة موسيقية جديدة مستوحاة من أعمال الراحل سيد درويش. وفي الجزء الثاني من الحفل سيجمع الفنان زكريا غفولي بين الموسيقا التقليدية وموسيقا "البوب".

كما سيكون هناك "يوم عن العراق" في المهرجان بمناسبة ذكرى مرور عشرين عاماً على الاجتياح الأميركي للعراق، وفق عبد الفتاح.

يذكر أنه في الدورة الماضية من المهرجان، اختارت لجنة التحكيم فيلم "الغريب" للمخرج السوري أمير فخر الدين كـ "أفضل فيلم طويل"، كما حصل المخرج السوري مانو خليل على جائزة "أفضل مخرج".