icon
التغطية الحية

بقيمة 19 دولاراً.. بشار الأسد يقر منحة مالية للموظفين والمتقاعدين

2023.04.11 | 13:37 دمشق

بشار الأسد يقر منحة مالية للموظفين والمتقاعدين
تعفى المنحة المنصوص عليها من ضريبة دخل الرواتب والأجور وأي اقتطاعات أخرى - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدر رئيس النظام السوري بشار الأسد، اليوم الثلاثاء، مرسوماً يقضي بصرف منحة مالية لمرة واحدة، بمبلغ مقطوع قدره 150 ألف ليرة سورية (نحو 19 دولاراً)، للعاملين والمتقاعدين في الدولة.

وقالت وكالة أنباء النظام السوري "سانا" إن المنحة تصرف لأصحاب المعاشات التقاعدية من العسكريين والمدنيين المشمولين بقوانين التأمين والمعاشات والتأمينات الاجتماعية النافذة.

وتعفى المنحة المنصوص عليها من ضريبة دخل الرواتب والأجور وأي اقتطاعات أخرى، بحسب "سانا".

الأزمة المعيشية في سوريا

وتأتي هذه المنحة في وقت يعيش فيه السوريون في مناطق سيطرة النظام أوضاعاً معيشية صعبة وأزمة اقتصادية تتفاقم يوماً بعد يوم، بالتزامن مع تواصل انهيار قيمة الليرة ووصولها إلى أدنى مستوياتها التاريخية.

ويعاني الأهالي القاطنون في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام من ضعف في القدرة الشرائية، في ظل ندرة فرص العمل وانخفاض الرواتب، إذ لا يتجاوز الحد الأدنى للرواتب 92 ألف ليرة سورية (نحو 14 دولاراً أميركياً)، في حين بلغ وسطيّ المعاشات 150 ألف ليرة.

5.6 ملايين ليرة وسطي تكاليف معيشة الأسرة في سوريا

وفي نهاية شهر آذار الماضي، بات متوسط تكاليف معيشة الأسرة السورية المكونة من 5 أفراد، يبلغ نحو 5.6 ملايين ليرة، حيث ارتفعت تكاليف المعيشة منذ كانون الثاني الماضي بنسبة 41 في المئة.

معدل الفقر في سوريا بلغ 90 في المئة

وكان مدير "مكتب الإحصاء المركزي" السابق، شفيق عربش، كشف أن معدل الفقر في سوريا بلغ 90 في المئة بين عامي 2020 و2021، وذلك وفقاً لإحصائيات رسمية لم تنشر نتائجها حكومة النظام السوري.

وقال عربش في حينها لإذاعة (شام إف إم) المقربة من النظام السوري، إن "واقع الأمن الغذائي في البلاد مهدد حالياً، وكلما انخفض ساهم بزيادة معدل الفقر".