icon
التغطية الحية

بعد وعود النظام بصيف سياحي.. متوسط سعر ليلة الشاليه 400 ألف ليرة

2021.05.10 | 10:15 دمشق

1-153.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أثارت أسعار الحجوزات الفندقية في المنشآت السياحية خلال عيد الفطر، استغراب ودهشة معظم السوريين المقيمين داخل مناطق سيطرة النظام، حيث تجاوزت أجورها والتي وصفت بـ"الخيالية" 400 ألف ليرة سورية لليلة الواحدة في اللاذقية، وتزامن ذلك مع توقعات لوزير سياحة النظام بـ"صيف سياحي للمواطنين".

وأفادت صحيفة الوطن الموالية، بأن الضجة الحاصلة وإن حملت في جعبتها أسعاراً كبيرة، إلا أنها لم تعد مستغربة ومفاجئة لشريحة كبيرة من المواطنين ممن تعوّد الارتفاعات التي طالت العديد من السلع والخدمات على اختلافها.

وأوضحت أن الإقبال على الاصطياف في عدد كبير من الفنادق والمنشآت سواء في العيد أم خارجه محصوراً بشريحة محددة من المواطنين المقتدرين جداً.

وقال مدير الرقابة والجودة في وزارة السياحة التابعة لحكومة الأسد، زياد البلخي، إن الخيارات واسعة لأسعار منشآت الإقامة في المحافظات، مضيفاً أن التفاوت بالأسعار يتناسب مع المستوى الفندقي للمنشأة والخدمات المقدمة.

دعم قطاع السياحة الداخلية

وفي الأسبوع الماضي، أعلن وزير السياحة التابع لحكومة الأسد، محمد رامي مارتيني، توجّه النظام والوزارة نحو "دعم قطاع السياحة الداخلية وخاصة الشعبية".

وأشار مارتيني إلى أن العمل متواصل لـ"وزارة السياحة" تحضيراً لموسم الصيف في الساحل والمحافظات جميعها، مؤكداً أن "البنى التحتية موجودة ومتوفرة والخدمات التي تقدمها الدولة ممتازة".

وأضاف: "إن شاء اللـه نرى هذا العام المصطافين في الساحل وجباله ومشتى الحلو وكسب وجميع المناطق الساحلية وحمص وريفها ومرمريتا على أمل أن نكون تخلصنا من وباء كورونا بأسرع وقت".

يذكر أن قطاع السياحة السوري شهد تدهوراً كبيراً منذ عام 2011، في حين سعى نظام الأسد للترويج "للسياحة الدينية" بشكل أكبر، خاصة في ظل وجود عدد كبير من الميليشيات الشيعية من إيران والعراق ولبنان ودول أخرى.

وفي آذار عام 2019، قال وزير السياحة في حكومة النظام، محمد مرتيني، لوسائل إعلام روسية، إن القطاع السياحي في سوريا خسر نحو 50 مليار دولار من عائدات السياحة منذ العام 2011، مشيراً إلى أن نحو 1500 منشأة سياحية توقفت عن العمل، بينها 1103 مطاعم و365 فندقاً، كما فقد أكثر من 260 ألف عامل في قطاع السياحة وظائفهم، فضلاً عن تضرر 403 مواقع سياحية سورية بشكل كلي أو جزئي.