icon
التغطية الحية

بعد زيارة وفد سوري.. زيلنسكي يذكّر بجرائم الكيماوي في سوريا ويتهم روسيا

2023.09.20 | 19:53 دمشق

آخر تحديث: 21.09.2023 | 10:24 دمشق

زيلينسكي
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي - نيويورك 19 من أيلول 2023 (أ.ف.ب)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ذكّر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بجرائم الكيماوي التي ارتكبها نظام الأسد في سوريا، متهماً روسيا بأنّها وراء ذلك.

جاء ذلك - لأوّل مرّة - في كلمةٍ ألقاها زيلينسكي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أمس الثلاثاء، مشدّداً على أنّ جرائم الحرب يجب أن يُعاقب عليها.

اقرأ أيضاً.. زيلينسكي: المجتمع الدولي أخطأ كثيراً عندما لم يتحد حول المأساة السورية

وقال زيلنيسكي إنّ "روسيا حوّلت سوريا إلى أنقاض، وإنّه لولاها لما استُخدم السلاح الكيماوي ضد الشعب السوري إطلاقاً".

وأضاف أنّ روسيا في كل عقدٍ من الزمان تبدأ حرباً جديدة، مردفاً: "ما تزال روسيا تحتل أجزاء من مولدوفا وجورجيا، وقد ابتعلت بيلاروسيا تقريباً، كما أنّها تهدّد كازاخستان ودول البلطيق". 

وأشار إلى أنّ هدف روسيا من حربها الحالية ضد أوكرانيا هو "تحويل الشعب الأوكراني وأراضيه وموارده إلى سلاح ضد النظام الدولي القائم على القواعد"، محذّراً قادة العالم مما يحدث عندما يكون هناك تقاعس في مواجهة العدوان الروسي.

وفد سوري يزور زيلينسكي في كييف

يأتي تذكير زيلينسكي بجرائم الكيماوي في سوريا أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، بعد أقل من شهر على زيارة وﻓﺪ ﻣﻦ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ اﻟﻤﺪﻧﻲ اﻟﺴﻮري للرئيس الأوكراني في العاصمة ﻛﻴﻴﻒ، تزامنت مع الذكرى العاشرة لمجزرة الكيماوي في غوطة دمشق الشرقية.

وحينذاك، نقل الوفد السوري رﺳﺎﻟﺔ ﺗﻀﺎﻣﻦ ﻣﻦ أﺟﻞ ﻣﻜﺎﻓﺤﺔ اﻹﻓﻼت ﻣﻦ اﻟﻌﻘﺎب ﻓﻲ أوﻛﺮاﻧﻴﺎ وﺳﻮرﻳﺎ، ﻣﺆﻛﺪاً "أن شعب سوريا اﻟﺤﺮ ﻳﻘﻒ مع الشعب الأوكراني ﺿﺪ اﻟﺠﺮاﺋﻢ اﻟﻤﺮﺗﻜﺒﺔ ﻓﻲ بلاده، ﺑﻤﺎ ﻳﺘﻌﺎرض ﻣﻊ ﻣﻮﻗﻒ اﻟﻨﻈﺎم اﻟﺴﻮري اﻟﺪاﻋﻢ ﻟﺮوسيا".

وكانت الشبكة السورية لـ حقوق الإنسان قد أكّدت على أهمية التشبيك والتعاون بين منظمات المجتمع المدني السوري ومنظمات المجتمع المدني في أوكرانيا، فضلاً عن أنّها مؤسّس مشترك ضمن الشبكة السورية الأوكرانية، بهدف إيصال صوت الضحايا في سوريا، والتضامن مع الضحايا في أوكرانيا.

وبحسب الشبكة السورية فإنّ هذا التعاون "يشكّل رسالة سياسية مهمة إلى دول العالم بأن "المحاسبة لا تتجزأ وبأن النظام الروسي تدرج في انتهاك القانون الدولي منذ غزو جورجيا في عام 2008، إلى غزو القرم في عام 2014، إلى غزو سوريا في عام 2015، إلى غزو أوكرانيا في عام 2022".