icon
التغطية الحية

الشبكة السورية لحقوق الإنسان تسلم أوكرانيا بيانات قتلى السوريين على يد روسيا

2023.08.25 | 08:49 دمشق

آخر تحديث: 25.08.2023 | 08:49 دمشق

رجال الإنقاذ يعملون في موقع غارة روسية بطائرة بدون طيار، وسط الهجوم الروسي على أوكرانيا، في رومني
رجال الإنقاذ يعملون في موقع غارة روسية بطائرة بدون طيار، وسط الهجوم الروسي على أوكرانيا، في رومني ـ رويترز
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

سلمت الشبكة السورية لحقوق الإنسان لأوكرانيا، يوم الخميس، بيانات الضحايا الذين قتلوا على يد القوات الروسية، بالإضافة إلى تقارير توثق الانتهاكات والجرائم التي ارتكبتها في سوريا.

وقدم فضل عبد الغني مدير الشبكة السورية لحقوق الإنسان، في مكتب المدعي العام بالعاصمة الأوكرانية كييف، قائمة تتضمن بيانات لـ "قرابة 7000 مواطن سوري بينهم قرابة 2000 طفل قتلتهم القوات الروسية في سوريا منذ تدخلها العسكري  في سوريا في أيلول 2015".

ووفقاً للشبكة تتضمن القائمة بيانات الضحايا بما في ذلك تفاصيل أسمائهم، ومكان وزمان قتلهم، ومعلومات أخرى ذات صلة، بالإضافة إلى آخر تقرير صادر عن الشبكة بخصوص انتهاكات القوات الروسية في سوريا منذ بداية التدخل وحتى الوقت الحالي.

يوضح التقرير إحصائيات للضحايا والمراكز الحيوية والمجازر، وحصيلة استخدامها للذخائر العنقودية والأسلحة الحارقة، وغيرها من الانتهاكات التي ترتقي لتصبح جرائم حرب.

وكذلك الأمر بالنسبة للجانب الأوكراني، وبعد مرور عام ونصف على الغزو الروسي لأوكرانيا، ذكرت تقارير سابقة لمنظمات حقوقية انتهاكات الجانب الروسي في أوكرانيا، التي راح ضحيتها آلاف المدنيين، وخلفت دماراً في المباني السكنية والمنشآت الصناعية والبنى التحتية بأوكرانيا.

تعاون لإثبات الانتهاكات الروسية

ومن جانبه أبدى المدعي العام الأوكراني ومساعده اهتماماً بعمل الشبكة، ليكون هناك مزيد من التنسيق والتعاون، ضمن سياق إثبات نمط الانتهاكات الروسية في كل من سوريا وأوكرانيا، بالإضافة إلى تبادل الخبرات بين الطرفين.

وبدورها أكدت الشبكة السورية لحقوق الإنسان على أهمية التشبيك والتعاون بين منظمات المجتمع المدني السوري ومنظمات المجتمع المدني في أوكرانيا.

وفي هذا السياق كانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مؤسسا مشتركا ضمن الشبكة السورية الأوكرانية، بهدف إيصال صوت الضحايا في سوريا، والتضامن مع الضحايا في أوكرانيا.

وبحسب الشبكة يشكل هذا التعاون رسالة سياسية مهمة إلى دول العالم بأن "المحاسبة لا تتجزأ وبأن النظام الروسي تدرج في انتهاك القانون الدولي منذ غزو جورجيا في عام 2008، إلى غزو القرم في عام 2014، إلى غزو سوريا في عام 2015، إلى غزو أوكرانيا في عام 2022".

ووثقت الشبكة السورية منذ بداية التدخل العسكري الروسي وحتى الوقت الحالي، الانتهاكات التي ارتكبتها القوات الروسية، بما في ذلك جرائم القتل والتدمير والتهجير القسري واستهداف المنشآت الحيوية، ضمن قاعدة بيانات خاصة.

تم إصدار 94 تقريرا يسلط الضوء على أنماط متعددة من الانتهاكات المرتكبة بحق الشعب السوري، سواء على صعيد دعم النظام عسكرياً أو اقتصادياً أو سياسياً، وحمايته من كافة قرارات مجلس حقوق الإنسان التي تدين ما ارتكبه من جرائم.