icon
التغطية الحية

بعد إقفال دام سنتين.. الأزهر الشريف يفتح أبواب التسجيل الدراسي أمام السوريين

2024.01.28 | 06:20 دمشق

آخر تحديث: 29.01.2024 | 13:11 دمشق

بعد إقفال دام سنتين.. الأزهر الشريف يفتح أبواب التسجيل الدراسي أمام السوريين
بوابة رئيسية لجامعة الأزهر المصرية (الإنترنت)
القاهرة - لجين عبد الرزاق دياب
+A
حجم الخط
-A

أعلنت جامعة الأزهر عن فتح باب التقديم الإلكتروني للطلاب العرب (كبار السن) المقيمين داخل جمهورية مصر العربية، والراغبين في الالتحاق بالأزهر مطلع العالم الجاري بعد إقفال التسجيل دام سنتين.

تعد الدراسة في الأزهر من أكبر الفرص للسوريين المقيمين في مصر للحصول على إقامة دراسية سنوية وخاصة لأولئك الذين لا تتوفر لديهم شروط الحصول على هذا النوع من الإقامات.

كما تمنح الإقامة السنوية السوري حق المغادرة من مصر والعودة إليها بطريقة نظامية، وتساعده على قوننة أوضاعه داخل البلاد.

يتم التسجيل عبر موقع الأزهر على الإنترنت بعد استيفائه شروطاً معينة يتم الإعلان عنها، وبعد عملية التسجيل يتم الإعلان عن أسماء المقبولين من المتقدمين.

فرصة ينتظرها السوريون

انتشرت العديد من المنشورات على صفحات السوريين في مصر على مواقع التواصل الاجتماعي للاستفسار عن طرق التسجيل وأهم الشروط المعلنة للقبول، بالأضافة إلى كيفية تحقيق هذه الشروط.

ومن أهم شروط التقديم على موقع الأزهر:

  • جواز سفر سارٍ به تأشيرة دخول إلى مصر وإقامة (سياحية) سارية، أو بطاقة لجوء بها إقامة سارية.
  • خطاب يفيد بموافقة السفارة على دراستك بالأزهر (لايشترط لمن يحمل بطاقة اللجوء تقديم خطاب سفارة).
  • لا بد أن يكون سن المتقدم للالتحاق بالمعاهد أكبر من 20 عاماً من تاريخ الإعلان.
  • التسجيل عبر رابط الأزهر على الإنترنت حصرا.
1

محمد صافي (22 عاما)، سوري مقيم في مصر، يقول، أعمل في مصر منذ سنتين، وكنت انتظر أن أحصل على إقامة سنوية من أجل أن أسافر إلى سوريا وأرى عائلتي، وسجلت على الرابط فور صدور الإعلان، والآن انتظر أن يتم قبولي في الدراسة.

يضيف محمد، في حديثه لموقع "تلفزيون سوريا، أعتقد أن هذه فرصة كبيرة للسوريين الشباب العاملين في مصر ولا يستطيعون الدراسة أو الحصول على إقامة دراسية، حيث يستطيع من هم في حالتي أن يسافروا ويعودوا إلى عملهم.

يتم الإعلان عن أسماء المقبولين بالدراسة في معاهد الأزهر بعد انتهاء مدة التسجيل، من ثم يقوم الطالب بأخذ الأوراق إلى مراكز الأزهر المتخصصة بهذا الشأن للتأكد من مطابقة الأوراق للصور المقدمة عن طريق الإنترنت.

من ثم يقوم الطالب بفحوصات وتحاليل طبية مثل تحليل الدم، بعدها يتم تحديد موعد للامتحان التجريبي وهو امتحان لتحديد مستوى الطالب الذي يحدد الصف الذي سيقبل فيه، ومن الممكن أن يتم وضعه في المراحل الابتدائية أو الإعدادية.

روان محمد (27عاما)، سورية مقيمة في مصر تقول، قبلت في الدراسة الأزهرية منذ سنتين، مما منحني إقامة سنوية استطعت من خلالها السفر لرؤية أخي في إحدى دول الخليج، وتلفت إلى أن الدراسة في معاهد الأزهر ليست سهلة، وتقول بالعكس نحن نتعب في الدراسة وخاصة في أوقات الامتحانات، ولكن مجرد الدراسة في هنا هذا يعني إضافات جديدة لمخزوني الفكري والديني.

ومن أهم المواد التي يتم تدريسها في معاهد الأزهر، أصول الدين والفقه وأصول الشريعة الإسلامية، بالإضافة إلى المواد التي يتم تدريسها في المراحل الدراسية المختلفة كالأحياء والرياضيات والحاسب الألي واللغات العربية والأجنبية.

كما يستطيع من يحمل الإقامة الدراسية أن يمنح الإقامة لزوجته، أو والدته ووالده، وهذا الأمر ساعد الكثير من السوريين في الحصول على إقامات سنوية في مصر.

زاهر عبدو (32 عاما)، يقول لموقع"تلفزيون سوريا" حصلت على الإقامة السنوية عن طريق زوجتي التي تدرس في معهد أزهري، وأستطيع تجديدها سنويا عندما تحصل زوجتي عليها.

ويتم التقديم على الإقامة عن طريق إحضار ورقة إثبات قيد دراسي من المعهد المسجل به الطالب، ولا تختلف شروطها عن الإقامة الدراسية في المدارس والجامعات العامة، فيتم التقديم عليها كل عام بعد بدء الدراسة.

بينما لا تشترط معاهد الأزهر الدوام الإلزامي على الطلاب، بل يمكنهم فقط الذهاب إلى المعهد لتقديم الامتحانات بأنواعها سواء في منتصف العام أو في أثناء الامتحانات النهائية.

منح استكمال الدراسة الجامعية للوافدين

لا يشترط على الطالب التوقف عن الدراسة بعد المرحلة الثانوية، حيث يقدم الأزهر الشريف منحاً بشكل دائم للوافدين، يتم من خلالها الموافقة على الدراسة الجامعية في جامعة الأزهر.

ويتم التقديم على هذه المنح إلكترونيا أيضا، من ثم توفر شروطاً معينة في حالة قبول الطالب، ومن أهمها، جواز سفر سارٍ، وإقامة سارية، بالإضافة إلى تسلسل دراسي من الجهة الدراسية المقيد بها الطالب، وخطاب تنسيق القبول بجامعة الأزهر للطلاب الجدد المتقدمين بأوراقهم أول مرة للالتحاق بالأزهر، على ألاّ يكون الطالب قد حصل على منحة سابقة من الأزهر الشريف.

وتتنوع كليات جامعة الأزهر الشريف بين كلية الطب وكلية العلوم الإسلامية وكلية القرآن الكريم للقراءات وعلومها وكلية الدعوة الإسلامية وغيرها من الكليات المتاحة على حسب تنسيق الدرجات وقت التقديم.

كما يوفر الأزهر الشريف فرص التعليم عن بعد بأحدث التقنيات المستخدمة بهذا المجال، بشرط أن يكون الطالب مسلماً غير مصري، وأن يكون مسجلا ببرنامج التعليم عن بعد في جميع المقررات الدراسية خلال العام الدراسي الذي قدم فيه على المنحة، وألا يكون الطالب قد فصل من الدراسة بالأزهر الشريف لأي سبب من الأسباب.

كما تكون الأولوية للطلاب المتفوقين، والأكثر احتياجا من الدول الإفريقية والآسيوية، كما يستمر حصول الطالب على المنحة بشرط استمرار النجاح في المقررات التي يدرسها، ويتحمل رسوم القيد والامتحان للمواد التي يرسب فيها.