icon
التغطية الحية

اليونان: إنقاذ 122 مهاجراً مع انقطاع السبل بمجموعة أخرى خلال عبور نهر إيفروس

2022.08.09 | 16:22 دمشق

مهاجرون تم إنقاذهم قبالة جزيرة رودوس - المصدر: إنفو ميغرانتس
مهاجرون تم إنقاذهم قبالة جزيرة رودوس - المصدر: إنفو ميغرانتس
إنفو ميغرانتس - ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

أعلن خفر السواحل اليوناني يوم الأحد (7 آب) عن إنقاذه لـ122 مهاجراً بالقرب من جزيرة رودوس اليونانية بعدما تعرض مركبهم لعطل، إذ انطلق هؤلاء المهاجرون من تركيا، وذلك عندما صعدوا على متن سفينة شحن ترفع علم جزر مارشال يوم السبت الماضي.

بعد ذلك نقل المهاجرون على متن قارب تابع لدورية خفر السواحل اليوناني، ومنه إلى جزيرة كوس، دون الإدلاء بأية تفاصيل أخرى حول جنسيات المهاجرين ونوعهم الاجتماعي أو نوع السفينة التي نقلتهم.

"عنف" من قبل خفر الحدود

نقلت هيئة هاتف الإنذار المنظم يوم السبت الماضي (الموافق 6 آب) والتي تقوم بمراقبة عمليات عبور المهاجرين في البحر المتوسط، أخباراً تفيد بعنف مورس على المهاجرين عند عبورهم لنهر إيفروس على الحدود اليونانية-التركية، حيث ذكر المهاجرون أنهم تعرضوا للعنف من قبل خفر الحدود اليوناني والتركي يوم السبت، وفي تغريدة نشرت على تويتر، وردت أنباء حول مقتل ثلاثة أشخاص بينهم، مع مطالبة بالوقف الفوري لكل أشكال العنف.

صورة نشرت ضمن تغريدة لهيئة هاتف الإنذار تشير إلى العنف الذي مورس على المهاجرين من قبل خفر الحدود

صورة نشرت ضمن تغريدة لهيئة هاتف الإنذار تشير إلى العنف الذي مورس على المهاجرين من قبل خفر الحدود

وفي تلك التغريدة الأولى، نقل خط الإنقاذ الساخن أخباراً حول وجود حالة طارئة لـ32 شخصا بالغا وثمانية أطفال.

يذكر أن الاتهامات التي تتهم خفر الحدود اليوناني والتركي بشأن منع عبور المهاجرين بطريقة غير شرعية أصبحت شائعة إلى حد كبير، بعد اتهام كل دولة منهما للأخرى بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان، على الرغم من إنكار كلتا الدولتين لذلك.

بيد أن "هاتف الإنذار" أعلن عبر تويتر عن وجود وفيات ناجمة عن عمليات المنع من قبل خفر الحدود، وفي تغريدة أخرى حول مجموعة المهاجرين التي انقطعت بها السبل في أثناء عبورها لنهر إيفروس، أعلنت تلك المجموعة عن تزايد عدد أفرادها، ليصل إلى خمسين، كما ذكرت أنهم أتوا من سوريا.

يذكر أن تركيا تؤوي حالياً نحو 3.6 ملايين لاجئ سوري، غالبيتهم يخشون أن تتم إعادتهم إلى بلدهم، إذ في أيار الماضي، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن حكومته تعتزم إعادة مليون لاجئ سوري ضمن برنامج العودة الطوعية، إلى مناطق في الشمال السوري الخاضع لسيطرة الجيش التركي.

Syrian refugees have become increasingly unpopular in Turkey | Photo: Rami Alsayed/NurPhoto/picture-alliance

الجدار الحدود الفاصل بين تركيا وسوريا

تركيا تتهم اليونان بخرق القانون الدولي

نقلت صحيفة ديلي صباح التركية الموالية للحكومة يوم الأحد الماضي ما جرى من أخبار حول عمليات الصد والمنع التي مارسها خفر الحدود اليوناني في بحر إيجة، إذ أظهرت تسجيلات مصورة التقطت بطائرة مسيرة خفر الحدود اليوناني وهو يمنع قارب مهاجرين من قطع الحدود ويصده باتجاه المياه الإقليمية التركية، بحسب ما أوردته وزارة الدفاع التركية يوم الأحد، وأضافت في تغريدة لها: "رصدت طائرة بدون طيار تابعة لقواتنا البحرية في يوم 7 آب 2022 قارباً يقل مهاجرين غير نظاميين وقد تم منعه من العبور ودفعه نحو المياه الإقليمية التابعة لنا، وذلك من قبل قارب يعود لخفر السواحل اليوناني، ولهذا تم إبلاغ قيادة خفر السواحل بمعلومات حول قارب المهاجرين غير النظاميين".

وخلال الشهر الماضي، أعلنت وزارة الدفاع التركية أن لديها مقطعا مصورا من قبل طائرة بدون طيار لإحدى عمليات الصد اليونانية مع "خرق للمياه الإقليمية" وذلك في مضيق ديليك بين الساحل التركي وجزيرة ساموس اليونانية في بحر إيجة.

هذا وقد تعرضت اليونان لانتقادات واسعة من قبل منظمات غير حكومية ومن قبل الصحافة لقيامها بمنع طالبي اللجوء من العبور، بما أن تلك العملية تخالف القانون الدولي لكونها تعرض حياة هؤلاء المهاجرين الضعفاء للخطر. إذ بموجب قانون الاتحاد الأوروبي، يتعين على اليونان أن تمنح اللاجئين فرصة لتقديم طلب لجوء، ولطالما طالبت المفوضية الأوروبية السلطات اليونانية بالكف عن صد اللاجئين بطريقة عنيفة وغير قانونية عند وصولهم إلى حدود دول الاتحاد الأوروبي.

المصدر: إنفو ميغرانتس