icon
التغطية الحية

اليونان تعيد قسرا طالبي لجوء إلى المياه التركية |فيديو

2022.07.17 | 15:41 دمشق

زورق يوناني وهو يعيد مهاجرين إلى المياه التركية قسرا (الأناضول)
زورق يوناني وهو يعيد مهاجرين إلى المياه التركية قسرا (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أظهر مقطع مصور نشرته وزارة الدفاع التركية، اليوم الأحد، زورقا تابعا للقوات اليونانية وهو يجبر قاربين يقلان طالبي لجوء على العودة إلى المياه الإقليمية التركية في بحر إيجة.

وقالت الوزارة في بيان نقلته وكالة الأناضول إن "طائرة بدون طيار تابعة للقوات البحرية التركية رصدت زورقا لقوات خفر السواحل اليونانية يحمل رقم "LS-930" في أثناء قيامه بإجبار قاربي نجاة يحملان مهاجرين على العودة إلى المياه الإقليمية التركية".


واتهم البيان الزورق اليوناني بانتهاك المياه الإقليمية التركية خلال عملية إرغام المهاجرين على العودة، مؤكداً أن العملية وقعت على مسافة 1.5 كم من الشواطئ التركية في بحر إيجة.

وأشار إلى أن قوات خفر السواحل التركية بُلّغت على الفور بالانتهاك اليوناني، وأنقذت طالبي اللجوء.

تركيا توقف أكثر من 17 ألف طالب لجوء

في حزيران الماضي قالت وكالة الأناضول، إن فرق خفر السواحل التركية أوقفت 17 ألفاً و411 طالب لجوء خلال محاولتهم الوصول إلى أوروبا عن طريق البحر، منذ مطلع عام 2022.

وذكرت الوكالة أن فرق خفر السواحل التركية تواصل مساعيها من أجل الحيلولة دون تعرض طالبي اللجوء لخطر الموت في البحار خلال محاولتهم الوصول إلى الأراضي الأوروبية.

وقالت إن فرق خفر السواحل التركية نفذت 672 عملية لإنقاذ طالبي لجوء عالقين في البحار منذ مطلع العام 2022، مشيرة إلى تمكنها من انتشال جثث 32 طالب لجوء  لقوا مصرعهم في أثناء محاولة الوصول إلى الأراضي اليونانية.

وكانت فرق خفر السواحل التركية أنقذت العام الماضي 19 ألفا و812 طالب لجوء من الغرق وانتشلت جثث 144 آخرين.

ارتفاع أعداد طالبي اللجوء الواصلين إلى أوروبا خلال 2022

في حزيران الماضي، أعلنت وكالة حماية الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي "فرونتكس"، ارتفاع أعداد طالبي اللجوء الواصلين إلى أوروبا خلال الأشهر الخمسة الأولى من 2022، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وذكرت الوكالة في تقرير، أن 86 ألفاً و420 طالب لجوء وصل إلى الاتحاد الأوروبي خلال الفترة الممتدة بين كانون الثاني الماضي حتى أواخر أيار، مشيرة إلى زيادة بنسبة 82 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، وذلك من دون التطرق لعدد اللاجئين الواصلين من أوكرانيا والذين بلغ عددهم منذ بدء الغزو الروسي في شباط، نحو 5.5 ملايين.