icon
التغطية الحية

النظام السوري يعمل على تضمين المازوت الزراعي بالبطاقة الذكية

2023.10.24 | 09:07 دمشق

آخر تحديث: 24.10.2023 | 10:44 دمشق

النظام السوري يعمل على تضمين المازوت الزراعي بالبطاقة الذكية
الزراعة في سوريا
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت اللجنة الزراعية الفرعية في اللاذقية الواقعة تحت سيطرة النظام السوري، أنها بصدد تطبيق برنامج الأتمتة فيما يخص توزيع المازوت الزراعي على الفلاحين اعتباراً من الشهر المقبل.

وخلال اجتماع اللجنة برئاسة محافظ اللاذقية عامر هلال، تم التأكيد على أهمية أتمتة المازوت الزراعي، بما يسهم في إيصال المادة لمستحقيها من دون تدخل العامل البشري، بحسب صحيفة الوطن المقربة من النظام.

من جانبه، قال مدير الزراعة في اللاذقية باسم دوبا إنه سيتم توزيع المازوت الزراعي عبر البطاقة الذكية، وفق آلية محددة يتم من خلالها ربط مخصصات المزارع من مادة المازوت بالبطاقة الإلكترونية.

وأوضح أنه يتم إبلاغ الفلاح بإمكانية استلام مخصصاته من المادة عبر رسالة نصية وذلك وفق معايير تخص الحراثة والمساحة والري وغيرها من الاحتياجات الزراعية.

وأشار دوبا إلى أن أتمتة المازوت الزراعي إجراء مهم يلغي تدخل العامل البشري في توزيع المادة على الفلاحين، وبالتالي يحد من الفساد والمحسوبيات بهذا الخصوص.

من جهته، دعا مدير الزراعة إلى ضرورة تقديم جميع المزارعين الراغبين بالحصول على المادة عبر البطاقة الذكية.

25 ألف مزارع من أصل 100 ألف

وبين أن 25 ألف مزارع فقط تقدموا ببياناتهم من أصل 100 ألف مزارع على مستوى المحافظة، وبهذه الحال سيتم تزويد المسجلين فقط على المادة لكون التوزيع سيتم حصره بالبطاقة الإلكترونية.

ولفت إلى أن البطاقة الإلكترونية تتيح للمزارع الحصول على المازوت بالسعر المدعوم بموجب رسالة نصية، علماً أنه سيتم إيقاف بيع المادة من خارج البطاقة عند تطبيق التوزيع المؤتمت الشهر المقبل.

وحول عملية التوزيع للمازوت على المزارعين هذا الموسم، بيّن دوبا أنه تم توزيع أكثر من 6.51 ملايين ليتر من المازوت الزراعي على الفلاحين في المحافظة، وذلك وفق معايير الحيازة والري، وما يخص المباقر والمداجن ومنشآت زراعية أخرى.

وشمل التوزيع نحو 3.6 ملايين ليتر زراعي، و1.1 مليون ليتر للمداجن و1.6 مليون ليتر مازوت مختلط، حتى تاريخ إعداد المادة.