icon
التغطية الحية

النظام السوري يعلن عودة مطار دمشق الدولي للخدمة

2023.01.02 | 09:56 دمشق

مطار دمشق الدولي (Flickr image)
مطار دمشق الدولي (Flickr image)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن النظام السوري عودة مطار دمشق الدولي للخدمة واستئناف الرحلات الجوية، اعتباراً من الساعة التاسعة صباح اليوم الإثنين، وذلك بعد تعرضه لضربات إسرائيلية ليل الأحد – الإثنين، أدت إلى سقوط قتلى وجرحى من قوات النظام، وأوقفت المطار عن العمل.

وقالت وزارة النقل التابعة للنظام السوري، في بيان عبر "فيس بوك"، إن كوادرها "قامت بإزالة الأضرار الناجمة عن العدوان الإســرائيلي منذ ساعات الفجر والمباشرة بإصلاحها ووضع المطار في الخدمة مع استمرار عمليات الإصلاح في المواقع الأخرى المتضررة".

بيان
عودة مطار دمشق الدولي إلى الخدمة بعد الأضرار التي لحقت به جراء الغارات الإسرائيلية

ونقلت وكالة أنباء النظام السوري "سانا" عن مصدر عسكري قوله إنه "نحو الساعة 2:00 من فجر هذا اليوم نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً برشقات من الصواريخ من اتجاه شمال شرقي بحيرة طبريا مستهدفاً مطار دمشق الدولي ومحيطه".

وأضاف أن القصف الإسرائيلي أدى إلى مقتل عنصرين من قوات النظام السوري وإصابة اثنين آخرين بجروح ووقوع بعض الخسائر المادية، وخروج مطار دمشق الدولي عن الخدمة.

الضربات الإسرائيلية في سوريا خلال عام 2022

وهذه المرة الأولى التي تستهدف فيها الضربات الإسرائيلية الأراضي السورية خلال العام الجاري، وكان العام 2022 شهد تصعيداً دراماتيكياً للقصف الإسرائيلي باستهداف المطارات المدنية، وكثافة قياسية على غرار السنوات الأخيرة، وتحولت إلى "روتين" متكرر من دون أن تكون هناك مؤشرات لتوقفها أو ردعها.

وتقول تل أبيب التي من النادر أن تعلن مسؤوليتها رسمياً، بأن ضرباتها هي لتعطيل المشروع الإيراني الذي أسسه قاسم سليماني لإنشاء "حزب الله 2" في الجنوب السوري.

رصد موقع "تلفزيون سوريا" تسجيل 29 هجوماً إسرائيلياً داخل الأراضي السورية، 4 منها كانت هجمات مزدوجة، أي المحصلة 33 هجوماً، خلال عام 2022، وذلك باستثناء الهجمات التي تتعرض لها منطقة الحدود السورية العراقية.

وشهدت دمشق وريفها نحو 17 هجوماً أي نحو 52% من مجمل الضربات الإسرائيلية 7 منها كانت على مطار دمشق الدولي.