icon
التغطية الحية

النظام السوري يعتزم "تبادل البعثات الدبلوماسية" مع دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين

2022.08.23 | 14:19 دمشق

فيصل المقداد وسيرغي لافروف
فيصل المقداد وسيرغي لافروف
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن النظام السوري عزمه "تبادل البعثات الدبلوماسية" مع إقليمي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين، وذلك بعد أقل من شهرين من اعترافه "باستقلالهما".

وقال وزير الخارجية التابع للنظام السوري فيصل المقداد، اليوم الثلاثاء، إن تبادل البعثات سيكون خلال الأيام المقبلة، من دون تحديد موعد محدد.

وأشار، خلال لقائه وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف في موسكو، إلى أن الاعتراف بدونيتسك ولوغانسك "جاء انطلاقاً من المبادئ والحقائق التاريخية"، فيما اعتبر أن "العلاقات السورية الروسية تشهد تطوراً كبيراً".

وأضاف أن النظام السوري يقف إلى جانب روسيا في حربها ضد ما سمّاها "القوى النازية التي تهدد البشرية جمعاء"، مبيناً أن العملية العسكرية الروسية "شرعية وعادلة".

من جانبه زعم "لافروف" أن "الدول الغربية تنتهج سياسيات استعمارية عدوانية تجاه منطقة الشرق الأوسط"، وأن "التطورات العالمية تصبح أكثر تعقيداً نتيجة سياسة واشنطن الرامية لخلق عالم أحادي القطب".

النظام السوري يعترف بـ "لوغانسك ودونيتسك"

وكان النظام قد اعترف رسمياً، في حزيران الماضي، باستقلال لوغانسك ودونيتسك كثاني بلد عضو في الأمم المتحدة يعترف باستقلال الإقليمين عن أوكرانيا بعد روسيا.

واعتبرت وزارة الخارجية في حكومة النظام حينئذٍ أن الاعتراف يأتي "تجسيداً للإرادة المشتركة والرغبة في إقامة علاقات في المجالات كافة".

العلاقات مع النظام السوري

وكانت وزيرة خارجية دونيتسك الانفصالية شرقي أوكرانيا ناتاليا نيكونوروفا قد قالت في وقت سابق إن علاقة دونيتسك مع النظام السوري "تتطور وتنمو بشكل نشط للغاية، والبلدان يتعاونان في العديد من المجالات بينها التعليم والطب والعلوم، فضلاً عن تطور العلاقات السياسية".

يذكر أن روسيا اعترفت باستقلال إقليمي دونيتسك ولوغانسك في 21 شباط الماضي، عشية بدء العملية العسكرية في أوكرانيا.