icon
التغطية الحية

النظام السوري يعترف رسمياً باستقلال لوغانسك ودونيتسك

2022.06.29 | 17:43 دمشق

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس النظام السوري بشار الأسد (إنترنت)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس النظام السوري بشار الأسد (AP)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت حكومة النظام السوري، اليوم الأربعاء، الاعتراف رسمياً باستقلال "لوغانسك ودونيتسك"، كثاني بلد عضو في الأمم المتحدة، يعترف باستقلال الإقليمين عن أوكرانيا بعد روسيا.

وكان الانفصاليون الموالون لروسيا أعلنوا قيام كيانين تحت اسم "جمهورية دونيتسك الشعبية" و"جمهورية لوغانسك الشعبية" شرقي أوكرانيا، منذ سيطرتهم على الإقليمين عام 2014، في خطوة لم تعترف بها كييف.

وقالت وزارة الخارجية في حكومة النظام السوري في بيان على فيس بوك: إن الاعتراف باستقلال جمهورية لوغانسك الشعبية وجمهورية دونيتسك الشعبية يأتي "تجسيداً للإرادة المشتركة والرغبة في إقامة علاقات في المجالات كافة".

النظام السوري يعترف بـ لوغانسك ودونيتسك

العلاقات مع النظام السوري

وكانت وزيرة خارجية "جمهورية دونيتسك الشعبية" الانفصالية شرقي أوكرانيا ناتاليا نيكونوروفا قالت في مقابلة أجرتها أمس الثلاثاء على قناة روسيا اليوم إن علاقة دونيتسك مع النظام السوري "تتطور وتنمو بشكل نشط للغاية، والبلدان يتعاونان في العديد من المجالات بينها التعليم والطب والعلوم، فضلاً عن تطور العلاقات السياسية".

وسبق أن أعلن رئيس "دونيتسك" عن نية رئيس النظام السوري بشار الأسد الاعتراف باستقلال الجمهورية رسمياً، وذلك خلال زيارة أجراها وفد إقليمه إلى سوريا قبل أيام.

الاعتراف الروسي بـ "لوغانسك ودونيتسك"

يذكر أن روسيا اعترفت باستقلال "جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين" في 21 شباط الماضي، عشية بدء العملية العسكرية في أوكرانيا التي دخلت شهرها الخامس. 

وفي حزيران 2014، اعترف إقليم "أوسيتيا الجنوبية" الانفصالي في جورجيا باستقلال "جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك" عن أوكرانيا، وفي 25 شباط الماضي اتخذ إقليم أبخازيا الانفصالي الواقع في جورجيا أيضاً قراراً مماثلاً.