icon
التغطية الحية

المقداد: الحشود الأميركية على حدود العراق هدفها الضغط على "الدولة السورية"

2023.08.30 | 22:03 دمشق

آخر تحديث: 30.08.2023 | 22:34 دمشق

وزير الخارجية في حكومة النظام السوري، فيصل المقداد
وزير الخارجية في حكومة النظام السوري، فيصل المقداد
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:​​​​​​

  • وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد يقول إن الحشود الأميركية على حدود العراق وسوريا تهدف للضغط على "الدولة السورية".
  •  المقداد: إن الهدف من تلك الحشود هو دفع "الدولة السورية" لتغيير مواقفها.
  • يشير المقداد إلى تأكيد العراق على عدم السماح بأي عدوان من أراضيه على سوريا.

قال وزير الخارجية في حكومة النظام السوري، فيصل المقداد، إن الحشود الأميركية على الحدود السورية العراقية هدفها الضغط على "الدولة السورية".

جاء ذلك في تصريحات نقلتها وكالة أنباء النظام سانا عن المقداد، تعليقاً على التحركات الأميركية الأخيرة على الحدود العراقية السورية.
وذكر المقداد أن هدف الحشود الضغط على "الدولة السورية" للتراجع عن مواقفها وهو ما لم يتحقق، وفقاً لتعبيره
وتابع أن العراق أكد أنه لن يسمح بشن عدوان من أراضيه على سوريا، مضيفاً أن النظام "يثق أن العراق لن يسمح لا للولايات المتحدة ولا لتحالفها بالتأثير على العلاقات السورية العراقية".

وأردف المقداد أن "الولايات المتحدة غير قادرة على تنفيذ تهديداتها وإن أرادت أن تنفذ ما نسمع به عبر الإعلام فستواجه بصمود سوريا".

المالكي: تحركات أميركية لإغلاق الحدود السورية العراقية

وكان رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي قال في مقابلة تلفزيونية قبل يومين، إن التحركات الأميركية الأخيرة في العراق تهدف إلى إغلاق الحدود السورية العراقية.
وأشار المالكي إلى أن التحركات الأميركية، اعتمادا على المراقبة الميدانية، تدل على أن مساحتها ليس العراق وهي محاولة من القوات الأميركية لغلق الحدود العراقية السورية.

ولفت إلى أنّ دوافع الإغلاق والخطة المتبعة والأهداف المستقبلية داخل سوريا لم تظهر بعد مضيفاً أنه: "في حال ربط التحركات الأميركية بالأحداث في الجنوب السوري في درعا والسويداء فربما هناك أمر ما يراد تنفيذه في سوريا".

وذكر أن النظام حوصر خلال السنوات الماضية من جميع الاتجاهات ولم تبق له منافذ غير العراق، لافتاً إلى أنّ غلق الحدود سيؤدي إلى استكمال الحصار على النظام في مؤشر على تحركات محتملة ضد النظام السوري لإسقاطه، مع أخذ الأوضاع في الجنوب والشمال السوري بعين الاعتبار.

هل تحرك الولايات المتحدة قواتها في العراق؟

يشار إلى أن السكرتير الصحفي للبنتاغون، بات رايدر، نفى في وقت سابق أي تحرك للقوات الأميركية التي تقاتل "تنظيم الدولة" في سوريا والعراق لقطع الطريق على الميليشيات الإيرانية ومنعها من الوصول إلى المعبر الحدودي الرئيسي بين العراق وسوريا.

وأكد المسؤول الأميركي أنه لا يجد أي تحول كبير للقوات الأميركية فيما يتعلق بمهمة هزيمة داعش في سوريا، قائلا "نحن لا نوفر أمن الحدود. هذا دور الحكومة العراقية".

كما أكد قائد قوة المهام المشتركة لعملية "العزم الصلب" في "التحالف الدولي"، الجنرال ماثيو ماكفارلين، أن قوات التحالف "لا تستعد لعمليات عسكرية لعزل أي شخص باستثناء داعش"، مضيفاً  "ما زلنا نركز على داعش وعدم الاستقرار الذي يمكن أن يسببه مقاتلوه إذا استعادوا أو زادوا أعدادهم لخلق تهديد أكبر".

البنتاغون ينفي وجود تحركات

كما نفى السكرتير الصحفي للبنتاغون، بات رايدر، قبل أيام، أي تحرك للقوات الأميركية التي تقاتل "تنظيم الدولة" في سوريا والعراق لقطع الطريق على الميليشيات الإيرانية ومنعها من الوصول إلى المعبر الحدودي الرئيسي بين العراق وسوريا.

وفي تصريحات نقلها موقع "المونيتور"، وصف رايدر التقارير الصحفية التي تحدثت عن ذلك بأنها "كاذبة"، مؤكداً أن القوات الأميركية "ليست ضالعة في الأمن على حدود العراق مع سوريا".