icon
التغطية الحية

سفيرة واشنطن في العراق تنفي علاقة التحركات العسكرية الأميركية بالداخل العراقي

2023.08.24 | 14:20 دمشق

آخر تحديث: 24.08.2023 | 14:58 دمشق

وزير الخارجية العراقي والسفيرة الأميركية في بغداد
تطرق الجانبان إلى اجتماع لجنة الاتصال العربية بشأن سوريا وناقشا مخرجاته المتعلقة بسوريا والتغييرات في هذا الإطار - واع
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • سفيرة الولايات المتحدة لدى العراق، آلينا رومانوسكي، تنفي علاقة التحركات العسكرية الأميركية بالداخل العراقي، وتؤكد أنها جزء من تبادل القوات الموجودة.
  • ناقش وزير الخارجية العراقية والسفيرة الأميركية التعاون الاقتصادي والتنموي بين العراق والولايات المتحدة وضرورة تطوير العلاقات.
  • السفيرة الأميركية تؤكد التزام بلادها بالتعاون وتنمية المصالح المشتركة مع العراق.
  • ناقش الجانبان تطورات اجتماع اللجنة الوزارية العربية المعنية بسوريا ومخرجاتها.
  • أكد الجانبان على أهمية متابعة المستجدات في مخيم الهول شمال شرقي سوريا، ونقل العوائل منه إلى الداخل العراقي.

نفت سفيرة الولايات المتحدة الأميركية لدى العراق، آلينا رومانوسكي، علاقة التحركات العسكرية الأميركية بالداخل العراقي، مؤكدة أن التحركات جاءت "ضمن تبادل القوات الموجودة".

وقال بيان لوزارة الخارجية العراقية، نقلته وكالة الأنباء العراقية "واع"، إن نائب رئيس وزير الخارجية، فؤاد حسين، استقبل السفيرة رومانوسكي، وجرى خلال اللقاء "البحث في مجمل العلاقات العراقية - الأميركية، وسبل تعزيز التعاون المشترك في المجالات الاقتصادية والتنموية، في ظل اتفاقية الإطار الاستراتيجي، وبما يعود بالنفع على مصالح البلدين الصديقين".

وحول التقارير عن التحركات العسكرية الأميركية داخل العراق، ذكر البيان أن السفيرة الأميركية "أكدت أن هذه التحركات كانت ضمن تبادل القوات الموجودة، ونفت نفياً قاطعاً علاقة هذه التحركات العسكرية بالداخل العراقي، وشددت على حرص حكومة الولايات المتحدة على استمرار التعاون وتنمية المصالح المشتركة مع العراق".

وأضاف بيان الخارجية العراقية أن اللقاء "تناول مناقشة اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، التي ستعقد في النصف الثاني من أيلول المقبل، والفعاليات المختلفة خلال هذه الاجتماعات"، مشيراً إلى أن الوزير حسين أشار إلى أن بلاده "ستشارك في الفعاليات السياسية، وفي إطار متعددة الأطراف، بالإضافة إلى إجراء العديد من اللقاءات على المستوى الثنائي".

مخرجات اجتماع اللجنة العربية بشأن سوريا

من جانب آخر، قال بيان الخارجية العراقية إن الوزير العراقي والسفيرة الأميركية "تطرقا إلى اجتماع لجنة الاتصال الوزارية العربية بشأن سوريا، الذي استضافته القاهرة في 15 آب الجاري، وناقشا مخرجاته المتعلقة بسوريا، والتغييرات في هذا الإطار".

وأشار البيان إلى أنه تم خلال القاء "مناقشة المستجدات المتعلقة بمخيم الهول شمال شرقي سوريا، والمشكلات التي تواجه نقل بعض العوائل من المخيم إلى الداخل العراقي".

هل تحرك الولايات المتحدة قواتها في العراق؟

يشار إلى أن السكرتير الصحفي للبنتاغون، بات رايدر، نفى في وقت سابق أي تحرك للقوات الأميركية التي تقاتل "تنظيم الدولة" في سوريا والعراق لقطع الطريق على الميليشيات الإيرانية من الوصول إلى المعبر الحدودي الرئيسي بين العراق وسوريا.

وأكد المسؤول الأميركي أنه لا يجد أي تحول كبير للقوات الأميركية فيما يتعلق بمهمة هزيمة داعش في سوريا، قائلا"نحن لا نوفر أمن الحدود. هذا دور الحكومة العراقية".

كما أكد قائد قوة المهام المشتركة لعملية "العزم الصلب" في "التحالف الدولي"، الجنرال ماثيو ماكفارلين، بأن قوات التحالف "لا تستعد لعمليات عسكرية لعزل أي شخص باستثناء داعش"، مضيفاً أنه "ما زلنا نركز على داعش وعدم الاستقرار الذي يمكن أن يسببه مقاتلوه إذا استعادوا أو زادوا أعدادهم لخلق تهديد أكبر".