icon
التغطية الحية

المستشار الألماني يطالب بمقعد دائم لبلاده في مجلس الأمن

2022.09.21 | 09:37 دمشق

سليبليس
أولاف شولتز
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال المستشار الألماني أولاف شولتز، إن ألمانيا تأمل في شغل مقعد في مجلس الأمن الدولي إذا تلقت دعماً من أعضاء آخرين في الأمم المتحدة مع بدء برلين مسعى للعودة إلى أقوى هيئة في الأمم المتحدة.

وذكرت وكالة "د ب أ" الألمانية، أن شولتز يريد الحصول على مقعد غير دائم لألمانيا بمجلس الأمن لعامي 2027 و2028 وكانت ألمانيا آخر مرة في المجلس في عامي 2019 و2020

وألمانيا ليست عضواً دائماً في مجلس الأمن، وهو أمر كان دائما محجوزاً منذ إنشاء الأمم المتحدة لبريطانيا والصين وفرنسا والاتحاد السوفييتي (روسيا الآن) والولايات المتحدة.

ولم يتم تغيير هذه القاعدة أبداً، على الرغم من أن شولتز أعرب مرة أخرى عن رغبته في تغيير القواعد ومنح ألمانيا، وهي واحدة من أكبر الاقتصادات في العالم، مقعداً دائماً.

التغيير في مصلحة الجميع

وقال شولتز: "أحثكم على دعم ترشيحنا، ترشيح بلد يلتزم بمبادئ الأمم المتحدة ويعرض التعاون ويسعى إليه".

وأضاف شولتز وفقاً لنسخة مسبقة من خطابه: "علينا أن نجعل قواعدنا ومؤسساتنا تتناسب مع واقع القرن الـ 21 وفي كثير من الأحيان، فإنها تعكس العالم كما كان قبل 30 أو 50 أو 70 عاماً، وهذا ينطبق أيضاً على مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".

وأردف أنه يتفهم سبب سعي الدول الديناميكية في آسيا وأفريقيا وأميركا الجنوبية إلى لعب دور أكبر على الساحة العالمية، وقال إن مثل هذا التغيير سيكون في مصلحة الجميع.

يشار إلى أن مجلس الأمن هو أهم هيئة لحل النزاعات في الأمم المتحدة. ومع ذلك، ولأن كل عضو من الأعضاء الدائمين لديه حق النقض (الفيتو) وبسبب قائمة طويلة من الخلافات بين الصين وروسيا والولايات المتحدة فإنه غالباً ما يفشل في الاتفاق على القضايا الرئيسية اليوم. ولم تصل الدعوات إلى إصلاح المجلس إلى أي شيء.

ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يضم خمسة أعضاء دائمين وعشرة أعضاء غير دائمين يُنتخبون لمدة عامين.