icon
التغطية الحية

الكويت: ليس لدينا خطط لنحذو حذو الدول العربية في التطبيع مع النظام السوري

2023.02.19 | 06:47 دمشق

وزير الخارجية الكويتي الشيخ سالم عبد الله الجابر الصباح - الخارجية الكويتية
وزير الخارجية الكويتي الشيخ سالم عبد الله الجابر الصباح - الخارجية الكويتية
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الخارجية الكويتي، الشيخ سالم عبد الله الجابر الصباح، إن بلاده ليس لديها خطط للتطبيع مع النظام السوري، كما فعلت بعض الدول العربية، في أعقاب الزلزال الذي ضرب شمالي سوريا وجنوبي تركيا في الـ 6 من شباط الجاري.

جاء ذلك خلال مقابلة مع وكالة رويترز، مساء أمس السبت، على هامش مؤتمر ميونخ للأمن، الذي انطلق الجمعة ويختتم الأحد.

وأكد الوزير الكويتي أن بلاده ليس لديها خطط لتحذو حذو الدول العربية الأخرى في إعادة التواصل مع رئيس النظام السوري بشار الأسد على الرغم من الزلزال الذي ألحق دماراً كبيراً بالبلاد.

التطبيع مع بشار الأسد بعد الزلزال

منذ وقوع الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا في السادس من الشهر الحالي، تلقى بشار الأسد سيلاً من الاتصالات من قادة دول عربيّة وهبطت أكثر من 120 طائرة مساعدات في مطارات دمشق وحلب واللاذقية، قرابة نصفها من الإمارات العربية المتحدة، وسنحت الكارثة للأسد فرصة لدفع عملية تطبيع نظامه مع بقية دول العالم العربي، والتي إن كانت تسير ببطء لكنها تتقدم.

وأجرى قادة مصر والجزائر وسلطنة عمان والأردن وتونس والبحرين والإمارات اتصالات هاتفية برئيس النظام السوري بشار الأسد، لتقديم التعازي في ضحايا زلزال المدمر الذي ضرب البلاد.

التطبيع على حساب الضحايا

ويسعى رئيس النظام السوري، بشار الأسد، لتحقيق مكاسب سياسية من كارثة الزلزال الذي دمر أجزاء واسعة من البلاد، ويضغط من أجل إرسال المساعدات الإنسانية عبر مناطقه للتحرر تدريجياً من العزلة الدولية المفروضة عليه.

ووسط فيض التعاطف مع الشعب السوري بعد الزلزال المدمر، انتهز النظام السوري الفرصة لتكرير مطالبه بضرورة التنسيق معه بشأن المساعدات، في حين لم تظهر الدول الغربية ما يفيد باستعدادها لتلبية هذا المطلب أو التعامل مع الأسد مرة أخرى، إلا أن ما يخدم النظام هو صعوبة إرسال مساعدات من تركيا إلى شمال غربي سوريا.